الوطني

أسعار الموز تلامس سقف 1000 دينار ثانية!

عادت أسعار الموز إلى الإرتفاع مجددا ودون سابق إنذار. حيث بلغت عتبة 1000 دينار وسط تذمر للمواطنين الذين يصدمون في كل مرة بارتفاع أسعاره.

وبلغت أسعار الموز، إرتفاعا جنونيا في الأسواق بالآونة الأخيرة حيث باتت فاكهة الموز ينطبق عليها مقولة “لا أحد يستطيع إليها سبيلا”. نتيجة الارتفاع الخيالي في أسعارها. وسط غضب المواطنين الذين يتفاجؤون بين الحين والآخر بارتفاع سعره. حيث تراوح سعره ما بين 800 و900 دينار للكيلوغرام الواحد بمعظم أسواق التجزئة بالعاصمة. كما وصل إلى عتبة 1000 دينار بعدما كان سعره في حدود 350 دينار.

وتعود أسباب إرتفاع هذه الفاكهة حسبما كشفه بعض التجار، إلى تسجيل ندرة كبيرة في هذه الفاكهة في الأسواق منذ أشهر إذ تعتبر من الفواكه المفضلة على موائد الجزائريين. كما أنها من بين المواد التي شملها قرار حظر الاستيراد وأصبحت محل مضاربة وارتفاع قياسي في الأسعار.

الأسعار أثارت غضب واستهجان عدد كبير من الجزائريين الذين قرروا مقاطعة شراء الموز، بينما لم يجد بعض التجار إلا العزوف أيضا عن شراء هذه الفاكهة من أسواق الجملة خشية تعرضها للتلف مثل المرة السابقة.

وشهدت الأشهر الفارطة أيضا ارتفاع سعر الموز، أين فاق عتبة 600 دينار،  غير أن سعره عاود الإنخفاض حيث بلغ 350 دينار. وذلك بعدما أطلق المواطنون جملة من التعليقات الساخرة. كما قام نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بإطلاق حملة تفاعلية دعت لمقاطعة الموز وهاشتاق بعنوان “خليه يكحال”،  نتيجة ما وصفوه “الأسعار الجنونية” التي وصلت إليها فاكهة الموز والتي تعدى سعرها في أسواق التجزئة والمحلات 700 دينار.

وكانت الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين قد دعت إلى إعادة النظر في نظام رخص استيراد الموز،  مع تكليف وزارة التجارة بالملف عوض وزارة الفلاحة.

حورية/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق