الحدث

الحماية المدنية: بجاية وتيزي وزو الأكثر تضرّرًا من حرائق الغابات

سخرت القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي، مروحيات تابعة للقوات الجوية للمشاركة في عمليات إخماد الحرائق التي اندلعت في غابات شنوة في تيبازة.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الوطني، “أنه إثر الحرائق التي اندلعت في غابات شنوة في ولاية تيبازة بالناحية العسكرية الأولى، سخرت القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي مروحيات تابعة للقوات الجوية للمشاركة في عمليات الإطفاء خاصة في المناطق ذات التضاريص الوعرة التي يصعب الوصول إليها.”

يشكل إقحام مثل هذا النوع من المروحيات -يضيف المصدر نفسه-، دعما كبيرا لعمل مفارز الجيش الوطني الشعبي في ميدان المشاركة في إخماد الحرائق المندلعة بمختلف المناطق الغابية، والقرى، والمداشر المنكوبة والتي مكنت من انقاذ وإجلاء العائلات العالقة التي حاصرتها النيران.

كما تبقى هذه العملية التي سخرت لها إضافة إلى المروحيات كافة الإمكانيات البشرية والمادية على غرار الآليات والجرافات، مستمرة حتى الإخماد النهائي لهذه الحرائق.

ومن جهتها كشفت المديرية العامة للحماية المدنية، يوم الاثنين، الحالة العامة للحرائق خلال الساعة الثامنة صباحا التي اندلعت على بعض غابات ولايات الوطن.

وجاء في بيان للحماية المدنية، أن عملية الاخماد متواصلة بإخبان اوزلاقن، و تيزي الواد بأوقاس بولاية بجاية.

بالإضافة الى تواصل عملية الاخماد اومادن بلدية ازفون، و ايماهريزن بلدية آيت الشفعة بتيزي ووز، و الجرفة بلدية الشحنة بولاية جيجل.

الى جانب ضاي لعسل، و الخنقة بلدية الشافية بالطارف، و الداموس بلدية بني مالك، وتالين بلدية شنوة بتيبازة.

كما تم اخماد جميع الحرائق بولايات سكيكدة، سوق اهراس، تبسة، عنابة.

وفصّل المصدر عينه في المناطق التي تعرف اندلاعًا للنيران كمايلي:

ولاية بجاية:

– إخبان أوزلاقن: إخماد الحريق

– تيزي لوال بأوقاس: عملية الإخماد متواصلة

–  درقينة: إخماد الحريق 

– تيماعراست أوقاس: عملية الإخماد متواصلة 

ولاية تيزي وزو:

– أومادن بلدية أزفون: إخماد الحريق وتواصل الحراسة

– إيماهريزن بلدية آيت الشافع: عملية الإخماد متواصلة

– أمزيزو فريحة عزازقة: عملية الإخماد متواصلة

ولاية جيجل:

– الجرفة بلدية الشحنة: إخماد الحريق

ولاية الطارف:

– داي لعسل بلدية الطارف: عملية الإخماد متواصلة

– الخنقة بلدية الشافية: إخماد الحريق

ولاية تيبازة:  

– الداموس بلدية بني مالك: عملية الإخماد متواصلة

– تالين بلدية شنوة: عملية الإخماد متواصلة

ولاية سطيف:

– حريق البابور: عملية الإخماد متواصل

ولاية سكيكدة:

– حريق بومقان بتمالوس: عملية الاخماد متواصلة

ولاية سوق أهراس:

– تم إخماد جميع الحرائق

ولاية تبسة:

– تم إخماد جميع الحرائق

ولاية عنابة

– تم إخماد جميع الحرائق.

وأكد العقيد فاروق عاشور، المدير الفرعي للإحصاءات والإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية، يوم الاثنين، عن إخماد  87 حريق غابة على مستوى 14 ولاية صبيحة امس.

كما اضاف فاروق عاشور، أنه يتم التعامل حاليا مع 13 حريق غابات وأدغال على مستوى 8 ولايات وهي بجاية، جيجل، الطارف، سكيكدة، أم البواقي، تيبازة سوق أهراس وتيزي وزو.

بالمقابل أبرز العقيد تظافر الجهود من قبل فرق الحماية المدنية وعناصر من الجيش الوطني الشعبي ومصالح الغابات والجماعات المحلية والمتطوعين والمواطنين لإخماد الحرائق التي مست عددا من ولايات الوطن.

الى جانب ذلك، اضاف ذات المتحدث أنه يتم حاليا إرسال إمكانيات إضافية متمثلة في الأرتال المتنقلة إلى هذه الولايات لتدعيم الجهات التدخلية لديها.

بالإضافة الى الوحدات الجوية التابعة للمديرية العامة للحماية المدنية والجيش الوطني الشعبي التي تعمل دون هوادة لإعطاء الدعم للفرق المتواجدة في الميدان مع استعمال أحدث الطرق.”

من جهته دعا العقيد فاروق عاشور المواطنين إلى الالتزام بالتعليمات الوقائية المقدمة من طرف مصالح الحماية المدنية والتبليغ السريع عن أي حريق ليتم إخماده في وقت وجيز.

 حورية/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق