الوطني

الخطوط الجوية الجزائرية تسعى الى رفع رحلاتها الى معدل ما قبل جائحة كوفيد-19

أكد وزير النقل، كمال بلجود، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، ان شركة الخطوط الجوية الجزائرية تسعى حاليا للعودة إلى نظام الرحلات ما قبل جائحة كورونا (كوفيد-19) امتثالا لتعليمة رئيس الجمهورية التي أسداها خلال اجتماع مجلس الوزراء في نوفمبر الفارط.

وقال السيد بلجود، خلال جلسة علنية بمجلس الأمة ترأسها رئيس المجلس، السيد صالح قوجيل، بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان، السيدة بسمة عزوار، ان القطاع يعمل على العودة الى معدل الرحلات للخطوط الجوية الجزائرية لما قبل وباء كوفيد-19 ، مع تكثيف رحلات العمرة و الرحلات الجوية ذات الطابع السياحي بين باريس و جانت.

وفي رده عن انشغال عضو مجلس الأمة، محفوظ بوصبع ( الأحرار) حول وضعية النقل الجوي على مستوى مطار تبسة، ذكر الوزير بتعليمات رئيس الجمهورية خلال مجلس الوزراء الأخير و المتمثلة في التحضير لإنهاء اقتناء الطائرات في اقرب الآجال في اطار تجديد الأسطول الجوي الجزائري و تنشيط الملاحة الجوية في مختلف مطارات الوطن باعتبارها هياكل استراتيجية من شأنها بعث حركة الطيران. كما أشار الى انه تم مؤخرا تعزيز الخط الجوي الرابط بين تبسة و الجزائر و رفع عدد الرحلات الى ست رحلات في الأسبوع منذ بداية نوفمبر الفارط. كما طمأن بان مصالح الشركة تسعى الى برمجة رحلات جوية داخلية من ولاية تبسة الى ولايات الغرب و الجنوب الكبير.

وفي رده عن سؤال لعضو مجلس الأمة محمد سالمي (حزب جبهة التحرير الوطني) حول الحصيلة السنوية لمترو الجزائر العاصمة و مشروع توسعته، أفاد الوزير، ان مترو العاصمة ، و منذ دخوله حيز الخدمة انطلاقا من 1 نوفمبر 2011 الى غاية 31 أكتوبر 2022، سمح بنقل أزيد من 261 مليون مسافر مع احتساب مدة التوقف عن الخدمة بسبب الجائحة و التي امتدت من 22مارس الى غاية 7 اكتوبر 2021. اما عن إيرادات المترو فقد بلغت 11 مليار دج طيلة فترة الاستغلال.

أما بخصوص اشغال التوسعة ، ذكر الوزير ان الطول الكلي لشبكة الميترو المبرمجة في العاصمة تبلغ 60،96 كم مع 58 محطة مبرمجة. وأوضح ان 19،5 كم من هذه الشبكة هي حيز الخدمة و تضم 19 محطة بينما 9،5 كم من شبكة المترو هي في قيد الإنجاز عبر الامتداد من محطة مركز الحراش إلى مطار الجزائر، و تشمل تسعة محطات قدرت نسبة الاشغال بها 74بالمئة.أما محطة عين النعجة-براقي، و بخصوص الشطر الأول بطول 4،4 كيلومتر و الذي يشمل أربعة محطات، فقد بلغت نسبة الاشغال به 72بالمئة. اما الشطر الثاني (1،76 كيلومتر ) فلم يتم تسجيله بعد، حسب الوزير.

وفي رده عن انشغالات عضو مجلس الأمة عبد القادر جديع (حزب جبهة التحرير الوطني) حول مطار الجزائر الدولي و الإجراءات المتخذة لتحسين الخدمات على مستواه، أجاب الوزير انه يجري العمل لتحسين الهياكل و الخدمات و وخاصة منها المتعلقة بالمرضى و كبار السن.

كما أشار الى تصليح أجهزة النظام الآلي للدفع الخاصة بحضيرة السيارات و تصليح المنشآت بتكثيف المراقبة على عملية أشغال النظافة التي تقوم بها شركات المناولة، مع وضع برنامج دوري للحفاظ على المعدات و كذا العناية بالمساحات الخضراء خارج المطار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق