الثقافي

“العصابة، الشعب.. الله” آخر إصدارات “رياض هويلي”.. مقالات برؤية كاتب صحفي

يرصد ويوثق الإصدار الحديث للكاتب والإعلامي “رياض هويلي” “العصابة، الشعب.. الله” الأحداث التي عاشتها الجزائر منذ حراكها المبارك الذي انطلق بتاريخ 22 فبراير العام 2019.

الإصدار عن دار النشر “خيال”، رصد أهم الأحداث عن الجزائر وهي تشهدُ تحرُّكا غير مسبوق على أكثر من صعيد، سياسيا واجتماعيا وثقافيا، وكتب انطلاقا من خبرة إعلامية وثقافية مكّنت له من النظر “بانوراميا” في مختلف الأحداث بعين ناقدة وعارفة بما هو كائن وبما يجب أن يكون.

وعن الإصدار يقول الكاتب هويلي أن الكتابة الصحفية توثق لحظة بعينها، إلا أن خلاصاتي التي جاءت في سياق سياسي واجتماعي مختلف تماما بل مفصلي في تاريخ الجزائر المعاصرة، وثقت للحظة فريدة تماما ساعة انتفض الشعب بمكوناته ضد ما سمي عصابة سياسية، استولت على الحكم خارج إطار الدستور، أو كما سماها البعض “قوى غير دستورية”، اغتصبت الحكم خارج كلّ الشرعيات، وبعيدا عن كلّ الارادات، عصابة استباحت الأرض والعرض والشرف، وكادت أن تضع البلد على حافة الهاوية.

ويضيف رياض هويلي “ولأنني كنت احدى فواعل المشهد الاعلامي بصفتي صحفي ممارس بالكتابة والتوجيه والتصريح، وبصفتي مسؤول عن إدارة غرف أخبار بقنوات تلفزية وقاعات تحرير، وكوني ناشطا ميدانيا مناضلا من أجل إحداث التغيير الديمقراطي السلمي تحقيقا للعدالة والحرية والديمقراطية في دولة مؤسسات ومواطنة يتعايش فيها الناس ضمن إطار القانون، فقد كانت خلاصاتي التي نُشرت تباعا على صفحات “أخبار الوطن” تلامس تفاعلات المجتمع.

وجاء الكتاب في 386 صفحة من شأنها أن تكون مفتاحا لفهم قضايا، غامر “هويلي” بالكتابة عنها في سياق شديد الحركة والتغيّر، لكنّ الوقت أثبت صدق رؤاه وعمقها. يتيح المنجز أيضا فهم ما يجب أن يكون في أكثر من موضوع ومسألة حلُّها يُفضي لإصلاح الواجهة الحضارية للجزائر.

الجدير بالذكر أن الكتاب من تقديم الكاتب الكبير السعيد بوطاجين.

ب.خ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق