الثقافي

تظاهرة ثقافية قريبا حول إبداعات المرأة الجزائرية بين الماضي والحاضر بوهران

ينظم المتحف العمومي الوطني “أحمد زبانة ” لوهران بدءا من الاثنين القادم تظاهرة ثقافية تحت شعار “إبداعات المرأة الجزائرية بين الماضي والحاضر”  بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، حسبما استفيد اليوم الخميس لدى هذه المؤسسة المتحفية.

وتتضمن التظاهرة التي تتواصل إلى غاية 15 مارس الجاري معرض لإبداعات المرأة الجزائرية من خلال المجموعات المتحفية المحفوظة في متحف “أحمد زبانة” على غرار الألبسة التقليدية “البلوزة الوهرانية ” و”القفطان ” و “الكاراكو العاصمي” و”المناديل”، حسبما أبرزته مسؤولة قسم الاتصال.

وتعد هذه القطع الفنية التاريخية هبة أهدتها عائلات وهرانية للمتحف ويعود تاريخ البعض منها إلى زهاء 50 سنة من الحفظ تبرز مهارات المرأة الجزائرية في مجال الخياطة وتنم عن أصالتها في الحفاظ على هذا الموروث الثقافي كما أضافت ليلى بوطالب.

كما سيتم عرض مجموعة من الأواني الفخارية صنعت بأنامل المرأة الجزائرية فضلا عن منتجات من مادة الحلفاء حيث يعود جميعها إلى القرنين ال 19 و 20 فضلا عن لوحتين تشكيلتين للفنانة المشهورة الراحلة، باية محي الدين، فيما سيخصص معرض آخر للكتاب من تأليف كاتبات.

وسيشارك في هذه التظاهرة جمعيات ثقافية وهي جمعية “كنوز الباهية” الثقافية التي ستقدم ندوة تتناول موضوع “الأدب النسوي” من تنشيط أساتذة مختصين فضلا عن إلقاء قصائد شعرية من تنظيم نادي المعارف التابع لجمعية “وحي المثقفين” بينما ستشارك جمعية “أيادي الخير” بتقديم أشغال يدوية نسوية منها صناعة الدمى وحلويات تقليدية وإبداعات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق