الوطني

تعليم عالي: إطلاق بوابة توجيه حاملي البكالوريا الجدد

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن إطلاق البوابة الخاصة بتوجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد لطبعة 2022.

ودعت الوزارة، التلاميذ الناجحين، إلى الولوج إلى موقع البوابة، للحصول على المعلومات اللازمة للتسجيل وهو: http://bac2022.mesrs.dz

وتتمثل الإجراءات التي يجب على الناجحين في البكالوريا إتباعها للتسجيل في إحدى مؤسسات التعليم العالي فيما يلي:

 خطوات التسجيل بالجامعة

توجه إلى ثانويتك، لتسلمك لك شهادة البكالوريا والتي من خلالها تتعرف على رقمك الشخصي “في أسفل الصفحة” والذي تستعمله أثناء تسجيلك الأولي.

تعرف على المعلومات التي توضع تحت تصرفك والواردة في دليل حامل شهادة البكالوريا وفي المنشور.

في هذا الصدد، ننصحك تحميل وتثبيت تطبيق توجيه كم “TawdjihCom” المتوفر في بوابة حامل شهادة البكالوريا، على هاتفك النقال و/ أو اللوحة الالكنرونية.

بإمكانك أيضا استعمال النسخ التفاعلية للدّليل، المنشور رقم 1 والمنشور رقم 3. والمنشور رقم 4 على جهاز للإعلام الآلي، أو الوثائق بصيغ Pdf أيضا.

بعد القراءة المتأنية لهذه الوثائق “المناشير، والدليل،…” يمكنك الشروع في عملية تسجيلك الأولي من 21 إلى 24 جويلية 2022.

تتمثل هذه المرحلة، في ملأ بطاقة رغباتك عبر الخط من خلال العنوان الالكتروني الآتي: https://www.orientation-esi.dz

يمكن القيام بهذه العمليّة من أي موقع يتوفّر على ربط للأنترنت. إلاّ أنّنا ننصحك بالذهاب للمؤسسة الجامعية، كونها تتوفّر على قاعات مجهّزة لهذا الغرض.

بالاضافة إلى الاستفادة من النصائح والمرافقة مع ربط مجاني بالأنترنت. كما ننصحك أيضا أن تقوم بهذه العملية بصفة شخصية وبطريقة جدّيّة.

باستعمال رقم التسجيل والرمز السرّي الواردين في كشف النّقاط. يمكنك الولوج عبر الموقع المخصّص إلى قائمة التكوينات المسموح لك التسجيل فيها التي تناسب نتائجك.

ننصحك قبل ملأ بطاقة رغباتك تصفّح وطبع قائمة كل الشعب المسموح لي الترشح فيها “شعبي المسموحة لي.

من بين التكوينات المسموح بها، يجب عليك أن تسجّل في بطاقة رغباتك وفقا لترتيب تنازلي ستة (06) اختيارات على الأقل إلى عشرة (10) على الأكثر. مع تحديد على الأقل مسارين (02) من مسارات التكوين في الليسانس ذات التسجيل المحلي أو الجهوي التي تضمنها مؤسسة جامعية.

 تأكيد التسجيل الأولي عبر الخط من 25 إلى 26 جويلية 2022

بعد ذلك، يجب تأكيد تسجيلك الأولي عبر الخط من 25 إلى 26 جولية 2022. في هذه المرحلة أيضا من تسجيلك الأولي، يمكنك تغيير بطاقة رغباتك السابقة.

في هذه الحالة، تؤخذ بعين الاعتبار بطاقة الرغبات الثانية في توجيهك.

 نتائج التوجيهات

توضع نتائج التوجيهات عبر الخط يوم 03 أوت 2022 مساء.

 المقابلات الخاصة بالمرشحين الموجهين إلى المدارس العليا للأساتذة من 04 إلى 08 أوت 2022.

بالنسبة للمدارس العليا للأساتذة كما هي موضحة في ملاحق المنشور رقم 1. يجب أن تتقدّم للمؤسسة التي وجّهت إليها لإجراء الاختبار أو المقابلة الشفويّة.

يخضع التسجيل النهائي في المدارس العليا للأساتذة لشرط السنّ المحدّد بـ 24 سنة على الأكثر في 31 ديسمبر 2022 “بالنسبة للجنسين” ولنتيجة المقابلة الشفويّة.

في حالة الإخفاق في المقابلة، يتمّ التوجيه آليّا إلى الإختيار الموالي الوارد في بطاقة الرغبات. والذي لا يخضع لمقابلة شفوية ويستوفي المعدل الأدنى للالتحاق بهذا الاختيار.

عملية مخصصة للمترشحين الذين لم يحصلوا على أيّ اختيار من اختياراتهم من 04 إلى 06 أوت 2022

إن لم تتحصل على أي اختيار من اختياراتك، يُقترح عليك عملية ثانية للتسجيل الأوّلي. يجب عليك ملأ بطاقة رغبات أخرى حسب ترتيب تنازلي.

يجب أن تحتوي هذه البطاقة على ستة (06) اختيارات من ضمنها إثنين (02)، وجوبا. في مسارات الليسانس ذات التسجيل المحلّي أو الجهوي.

أقصى آجال للقيام بهذه العملية يوم 06 أوت 2022.

يتم الإعلان عن النتائج يوم 11 أوت 2022 مساء.

مرحلة التسجيلات النهائية عبر الخط من 05 إلى 08 سبتمبر 2022

بعد الاطلاع على توجيهك، عليك القيام بتأكيد التسجيل النهائي عبر الخط على https://progres.mesrs.dz/webetu وذلك من 05 إلى 08 سبتمبر 2022.

يتم إيداع النسخة الأصلية لكشف نقاط البكالوريا لاحقا على مستوى مؤسسة التوجيه.

 معالجة الحالات الخاصة من 09 إلى 15 سبتمبر 2022

خلال الفترة من 09 إلى 15 سبتمبر 2022 يتم فتح الأرضية المخصصة لدراسة الحالات الخاصة من طرف مؤسسات التعليم العالي.

تعالج الحالات الاستثنائية الخاصة على مستوى المؤسسات المستقبلة، وفق منشور تكميلي يحدّد الكيفيات والرزنامة.

يحدّد هذا المنشور الحالات التي تخوّل لمدير المؤسسة الجامعية اقتراح إعادة توزيع داخلي وخارجي للطلبة بالتشاور مع الندوات الجهوية للجامعات. لاسيما بالنسبة للشعب التي تعرف انخفاضا محسوسا لعدد الطلبة، على أن تتمّ هذه العملية في كنف احترام شروط الالتحاق.

 الإقامة من 20 إلى 26 أوت 2022

بعد أن تعرفت على توجيهك، وإذا كنت معني بالإيواء في حي جامعي، يجب تقديم طلب عبر الخط من يوم 20 إلى 26 أوت 2022.

 سحب كشوف نقاط التلاميذ الراسبين

أعلن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، امكانية سحب كشوف نقاط التلاميذ الراسبين في امتحان البكالوريا دورة 2022، بداية من يوم أمس الأحد.

تستمر عملية سحب الكشوف شهرا كاملا من تاريخ 17 جويلية 2022 إلى غاية 17 أوت 2022.

 إدراج تخصص مهندس عبر 18 جامعة

 إنطلقت أمس و إلى غاية الـ 20 من الشهر الجاري على مستوى مختلف المؤسسات الجامعية من معاهد وجامعات وكذا كليات ومدارس عليا، الأبواب المفتوحة من أجل التعريف بشروط الالتحاق بها وكذا التخصصات المتاحة فيها، إلى جانب تقديم التفاصيل لتسهيل عملية التسجيلات للناجحين الجدد على مستواها وعبر الأرضية الرقمية حسبما كشف عنه مدير التعليم للطور الأول و الثاني بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي سيف الدين عمارة

وأوضح عمارة في تصريح للإذاعة الوطنية، اليوم الأحد، أن الأبواب المفتوحة تهدف إلى تذليل الصعوبات فيما يخص عملية التسجيل الحضورية وكذا عملية التسجيل عبر الأرضية الرقمية للناجحين الجدد خاصة فيما يتعلق بالوثائق المطلوبة في الشق الخدماتي “اختيار التخصص، ملف المنحة، الإيواء” وكذا الحرص على تقديم التعريف الشامل من قبل الجهات المعنية من إداريين ومسؤولين بذات المؤسسة.

كما ذكر مدير التعليم للطور الأول و الثاني بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي، بالمسارات الجديدة  الذي أعلن عنها وزير التعليم العالي  لحاملي بكالوريا تقني رياضي و الموجودة حاليا  بـ 3 جامعات (جامعة إيسطو وهران، جامعة سطيف 1 و جامعة بليدة 1 ) إضافة إلى تخصص مهندس والتي أدخلت إلى  18 جامعة .

 تعزيز مسار الرقمنة ومضاعفة تدفق الإنترنت بـ 10 مرات بالجامعات بداية من يناير 2023

  أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان بعنابة بأن الموسم الجامعي المقبل 2022-2023 سيشهد تعزيز مسار الرقمنة بالجامعة وذلك من خلال مضاعفة تدفق الإنترنت عبر المؤسسات الجامعية والبحثية بعشر (10) مرات اعتبارا من يناير 2023 .

وخلال إشرافه على أشغال الندوة الوطنية للجامعات بأحد فنادق عنابة، بحضور رؤساء وممثلي الندوات الجهوية وإطارات مركزية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي و الخدمات الجامعية والشركاء الاجتماعيين وممثلي الجمعيات الطلابية طلبة، أوضح الوزير أن “الرقمنة خيار استراتيجي و أن الجامعة تتجه نحو كسب رهان هذا الخيار وجعله أداة للتسيير والتقييم وتحقيق نجاعة الأداء على مستواها”.

وأضاف السيد بن زيان بأن تعزيز الحوكمة “يتطلب توسيع الرقمنة في مختلف مجالات النشاط البيداغوجي والتنظيمي بالجامعة”، مذكرا بالنظام المعلوماتي المدمج “بروغرس” والمنصات الرقمية التي تم تنصيبها لتعزيز الحوكمة في التسيير البيداغوجي والبحثي والموارد البشرية والحياة الطلابية والخدمات الجامعية.

وركزت أشغال الندوة الوطنية للجامعات التي تتبعها عبر تقنية التحاضر عن بعد إطارات مشاركين في الندوتين الجهويتين لناحيتي الغرب و الوسط على تقييم السنة الجامعية 2021- 2022 و التحضير للسنة الجامعية المقبلة 2022-2023 وذلك على الجوانب البيداغوجية والبحثية والتسييرية والتنظيمية والحوكمة.

وسيتم بحلول السنة الجامعية المقبلة التوجه نحو تدعيم التكوين في الفلاحة الصحراوية مع فتح مدرستين وطنيتين بكل من الوادي و أدرار ومدرسة عليا لتكوين أساتذة تدريس الصم البكم، مع إدماج واستحداث مدارس عليا لتدعيم العلوم التكنولوجية والرياضيات والذكاء الاصطناعي، حسب ما ورد في العرض الذي قدمه الوزير.

كما سيتم فتح مجال جديد في علوم الصحة على مستوى كلية الصيدلة وتدعيم الصرح المؤسساتي الجامعي بمؤسسات جامعية تعنى بتطوير التكوين في المجالات ذات الأولوية و ذلك في إطار مراجعة الخارطة الجامعية و مسايرة المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وفقا لما ورد في العرض.

كما يرتقب بحلول السنة الجامعية المقبلة تنفيذ التوجه للانتقال من التسيير الإداري إلى التسيير بالأهداف القائم على النتائج وتكثيف التواصل مع الشركاء الاجتماعيين ومرافقة الأسرة الجامعية وتشجيعها على تحسين تصنيفها على المستويين الوطني والدولي من خلال تشجيع برامج البحث و الانفتاح على الجامعات الدولية، بالإضافة إلى تشجيع مشاريع رائدة ومرافقة أصحاب الأفكار المبتكرة عن طريق دار المقاولاتية والحاضنات الجامعية وتشجيع الانفتاح على المحيط الاقتصادي والبيئي.

وشهدت أشغال هذه الندوة تقديم عروض تقييمية حول الديناميكية التي عرفتها الجامعة خلال الموسم الجامعي 2021-2022 في المجالات البيداغوجية والبحثية وكذا التنظيم المؤسساتي الذي يشهده القطاع و التسيير والتنظيم والحوكمة بالجامعة ومستجدات النصوص التنظيمية التي توجد قيد التحضير لتحسين وتطوير الجودة وتحقيق جودة الأداء على مختلف المستويات.

 هشام/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق