إقتصاد

سونلغاز تعرض خطّة مدّ جزيرة سردينيا الإيطالية بالكهرباء عشية زيارة تبون

تناول اجتماع عقد بروما الايطالية بين الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال، ووزير التحول البيئي الإيطالي، روبرتو سينجولاني موضوع اعادة تفعيل مشروع الربط الكهربائي بين الجزائر وإيطاليا محور .

ووفق بيان لوزارة الطاقة والمناجم، جرت أشغال الجمعية العامة لمسيري شبكات نقل الكهرباء لدول البحر الأبيض المتوسط ميد-تسو برئاسة الجزائر، أين جمعت محادثات بين الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز مراد عجال، ووزير التحول البيئي الإيطالي، روبرتو سينجولاني.

وركز هذا الاجتماع  على “إعادة تفعيل مشروع الربط الكهربائي عن طريق الكابلات البحرية بين الجزائر (الشافية) وإيطاليا (سردينيا) بقدرة 1000 إلى 2000 ميغاواط“.

وخلال هذا الاجتماع، أبدى الطرف الإيطالي “اهتماما خاصا” بهذا المشروع معربا عن رغبته في تشكيل مجموعات عمل لمناقشة طرق تنفيذه.

كما اقترح الطرف الإيطالي إشراك المفوضية الأوروبية في تمويل المشروع من خلال البنوك الأوروبية.

وحسب البيان، “سيتم تنفيذ هذا المشروع بالشراكة بين سونلغاز من الجانب الجزائري وشركة تيرنا الإيطالية لنقل الكهرباء“.

والأسبوع الماضي، نقلت وكالة “نوفا” عن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، طرح مشروع لربط شبكة الكهرباء في إيطاليا مع الجزائر، لتزويد بلاده بحاجاتها من الطاقة.

وأوضح دراغي أمام مجلس الشيوخ أن “الاتفاقية الموقعة في أفريل مع الجزائر، تتضّمن مشروعا للربط الكهربائي بين البلدين”.

ويُرتقب أن يُجري رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، زيارة دولة إلى إيطاليا قبل نهاية الأسبوع الجاري، لتوقيع عدد من الإتفاقيات الثنائية والتمهيد للقمة الحكومية الدولية المزمع عقدها في جويلية في الجزائر العاصمة.

وتسعى دول أوربية أخرى، عدا إيطاليا، للتحرر من التبعية لمصادر الطاقة الروسية وخصوصًا الغاز، الذي يستعمل جزء كبير منه في إنتاج الكهرباء ببلدان عدة في القارة العجوز.

وتتوفر الجزائر عبر سونلغاز، على قدرات إنتاج كهرباء تبلغ أكثر من 22 ألف ميغاواط، وفق بيانات رسمية للشركة، بإنتاج يتم في الغالب عبر محطات تشتغل بالغاز الطبيعي.

 هشام/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق