الحدث

فيضانات ، طرقات مغلوقة و إنهيارات  في تقلبات جوية عبر عدة ولايات

أعوان الحماية يستخرجون سيارتين علقتا بسبب الفيضانات بالمدية

غلق الطريق السريع بوإسماعيل-زرالدة مؤقتا

إنزلاق أرضي وامتصاص للمياه بسبب غزارة الأمطار في تيزي وزو

نشرية خاصة: أمطار غزيرة  اليوم الأربعاء عبر عدة ولايات من الوطن

 

 

كشفت المديرية العامة للحماية المدنية عن حصيلة تدخلاتها على إثر التقلبات الجوية امس، إثر تم تسجيل قطع طرق وطنية وولائية جراء انزلاق التربة وفيضان الأودية، وكذا تسرب المياه لمستشفيات ومدارس ومنازل.

وخلفت هذه التقلبات الجوية، غلق الطريق الوطني رقم 11 الرابط بين دواودة وفوكة في تيبازة، بسبب تراكم مياه الأمطار.

وتسبب تساقط الأمطار صباح امس في فيضان واد مزفران في غلق الطريق السريع الرابط بين ولايتي الجزائر العاصمة وتيبازة.

وارتفع منسوب المياه بالضبط على مستوى السد الثابت مزفران مع توقف كلي لسير حركة المرور.

كما تم تسجيل إنهيار جزئي للجدار الخارجي لمركز راحة عائلي، ببلدية الدواودة في ولاية تيبازة .

وتسببت الأمطار المتساقطة يوم الثلاثاء على ولاية تيبازة في غلق الطريق السريع الرابط بين مدينة بوإسماعيل (تيبازة) ومدينة زرالدة (الجزائر العاصمة) إلى حين إمتصاص كميات المياه وتسريح البالوعات، حسبما أفاد به مدير الأشغال العمومية.

وأوضح محمد بوعزقي ل/وأج أنه تقرر في حدود الساعة العاشرة من صباح امس غلق مؤقت للطريق السريع تيبازة- الجزائر العاصمة في شقه الرابط بين بوإسماعيل وزرالدة بعد تسجيل إنسداد البالوعات على مستوى الطريق المذكور بسبب نفايات المساحات الفلاحية المجاورة و تراكمات الأوساخ التي تسببت هي الأخرى في إنسداد البالوعات.

و أضاف أنه تم تحويل مسار مستعملي الطرقات القادمين من و إلى تيبازة، إنطلاقا من المحول الشرقي لمدينة بوسماعيل لولوج الطريق الوطني رقم 11 والمرور عبر فوكة البحرية ثم الدواودة البحرية ثم السير على الطريق السريع مجددا بزرالدة بالنسبة للمتجهين نحو الجزائر العاصمة، وإستعمال الطريق السريع بخميستي بالنسبة للمتجهين نحو تيبازة.

وأشار ااسيد بوعزقي إلى أنه تجري حاليا على قدم و ساق عملية تسريح البالوعات بتجنيد أعوان مديرية الأشغال العمومية ، أعوان كل من مؤسسة نظافة تيبازة وكذا مؤسسة المياه والتطهير “سيال تيبازة”.

وتوقع نفس المسؤول عودة حركة المرور بطريقة عادية على مستوى هذا الطريق الذي يعد حيوي ويشهد يوميا حركة مرور كثيفة، إبتداءا من ظهيرة اليوم.

هذا وأدت هذه التقلبات الجوية، على غلق الطريق الولائي رقم 19 الرابط بين بلديتي عزيز وأم جليل بولاية المدية، بسبب إرتفاع منسوب مياه واد “بكموري.

وقام أعوان الحماية المدنية بإخرج سيارتين عالقتين بجانب الواد في بلدية سبت عزيز في ذات الولاية، دون تسجيل خسائر بشرية.

كما تم القيام ببعض عمليات إمتصاص المياه المتسربة لبعض السكنات، والعمارات والمنشآت، عبر بلديات شلالة العداورة، والعمارية، ومجبر، وبن شكاو، ووامري، والسواقي، بني سليمان وقصر البخاري.

كما سجلت مصالح الحماية المدنية تسرب لمياه الأمطار يوم الثلاثاء على مستوى العديد من بلديات ولايـة تيزي وزو.

وقامت ذات المصالح، بعملية إمتصاص مياه الأمطار المتـراكمة من متوسطة بحي حموتن،  كما أدت الأمطار المتساقطة إلى سقوط شجرة دون تسجيل خسائر .

أما على مستوى بلديـة تاخوخت فقد عرف الطريق الوطني رقم 30 الرابط بين تاخوخت وواسيف صعب المسلك إثر إنزلاق أرضي،  ونفس الوضعية عرفها الطريق الوطني رقم 15 الرابط بين عين الحمام والأربعاء ناث إيراثن.

أما الطريق الوطني رقم 12 الرابط بين بوخالفة وماكودة فهو صعب المسلك بسبب الأمطار. أما على مستوى بلدية عـزازقة تم القيام بعملية إمتصاص مياه الأمطار المتراكمة من ساحة المستشفى بوسط البلدية دون تسجيل أي خسائر.

وكشف الديوان الوطني للأرصاد الجوية، امس الثلاثاء، في نشرية خاصة استمرار تساقط أمطار رعدية، على 11 ولاية من الوطن.

ومن المتوقع أن تشهد عدة ولايات وسط, شرق وغرب البلاد, اليوم الأربعاء, سقوط أمطار غزيرة تكون أحيانا على شكل زخات مصحوبة بتهاطل  للبرد.

وذكرت النشرية التي جاءت بدرجة حذر “برتقالية”, إلى أن الولايات المعنية هي  الشلف وعين الدفلى وتيبازة والجزائر العاصمة والبليدة وبومرداس وتيزي وزو  وجيجل وسكيكدة والبويرة والمدية.

وستتراوح كمية الأمطار المرتقبة بالولايات المشار إليها, ما بين 30 و 40  ميليمتر, وستبلغ 50 ميليمتر محليا, حسب المصدر نفسه, الذي يشير إلى أن صلاحية  هذه النشرية ستبقى “جارية” بالنسبة لهذه الولايات إلى غاية الساعة السادسة  صباحا من اليوم الأربعاء.

كما تخص النشرية كلا من ولايات سطيف وبرج بوعريريج والمسيلة وشمال الجلفة  وتيارت وتيسمسيلت وسعيدة وسيدي بلعباس, وذلك ابتداء من أمس  الثلاثاء إلى غاية الساعة الثالثة صباحا من نهار اليوم الأربعاء.

ويتوقع أن تتراوح كمية الأمطار المرتقبة والتي ستكون مصحوبة برياح قوية على  شكل عواصف بالولايات المذكورة ما بين 20 و 30 ميليمتر, أو تتجاوز محليا 40  ميليمتر.

 

 

 

 

حورية/م

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق