الوطني

نحو هدم البنايات المهجورة بالحي العتيق سيدي الهواري “وهران”

كريم/ل

أمر والي ولاية وهران اليوم الثلاثاء خلال زيارة تفقدية للحي العتيق سيدي الهواري بهدم البنايات المرحل أصحابها، و التي صارت مهجورة، مع تشييد بنايات جديدة في الأوعية العقارية المسترجعة.

وفي خرجة ميدانية الى الحي العتيق سيدي الهواري اين تفقد شوارع هذا الحي ، ووقف على وضعية البنايات المرحل اصحابها في اطار سكنات الهش واصبحت مهجورة آيلة للانهيار، اين اعطى السعيد سعيود تعليمات فورية لمصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري ومصالح مديرية السكن بإحصاء هذه السكنات وتحديد صيغ ملكيتها .

كما اعطى تعليمات لمصالح البلدية ومصالح مديرية الاشغال العمومية بتكليف مؤسسة خاصة لهدم هذه البنايات واسترجاع الاوعية العقارية لتخصيصها في تشييد مشاريع وبنايات جديدة وكذا تهيئة المساحات على مستوى كل الحي وبذلك اعادة الوجه الجمالي لهذا الحي العتيق.

وأضحت عمليات الترحيل المتوالية التي عرفها الحي العتيق منذ 2016 وخلفت مباني قديمة مهجورة مهددة بالانهيار في كل وقت، ما جعل أجزاء منها تهوي بفعل عوامل الطبيعة التي تسببت في العديد من التصدعات التي لحقت هذه البنايات وأخرى بقيت على شكل أطلال تشوه المنظر الجمالي لهذا الحي الشعبي العتيق في وهران.

ويعتبر حي “سيدي الهواري” العتيق بمدينة وهران، من بين أقدم أحياء المدينة ، يحكي عدة حقب تاريخية، أفرزت مزيجا من العمران القديم والعصري بطابع مميز.

ويعود اسم هذا الفضاء العمراني التاريخي إلى العالم الجليل سيدي الهواري، والذي يتواجد ضريحه بنفس الحي، فلهذه الشخصية الدينية محبة كبيرة في قلوب الوهرانيين.

وينفرد الحي بمعالم تاريخية وأثرية متنوعة، حيث يزخر بـ 63 موقعا، تعتبر شواهد تاريخية تحكي مختلف الحقب التي عرفتها مدينة وهران من ما قبل التاريخ إلى العهد الفنيقي، إلى الحضارة الإسلامية، مرورا بالاحتلال الإسباني والعهد العثماني، ثم الاستعمار الفرنسي.

وسمح تشخيص ميداني سابق لمكاتب درسات  بتسجيل 8 معالم أثرية مصنفة مهددة بالانهيار أو منهارة جزئيا و8 معالم أثرية في وضعية تدهور متقدمة و8 معالم في حالة تدهور ومعلم واحد في وضعة جيدة واختفاء كلي  لثلاثة معالم أثرية.

أما بخصوص المعالم الأثرية غير المصنفة سجلت 4 معالم مهددة بالانهيار أو منهارة تماما و3 معالم في حالة تدهور متقدمة و9 معالم متدهورة ومعلم واحد في حالة جيدة واختفاء 4 معالم غير مصنفة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق