الوطني

وزارة العمل والضمان الإجتماعي: أكثر من 110 مليار دج قيمة تعويض مصاريف الفحوص والأشعة والتحاليل

قال وزير العمل والضمان الإجتماعي يوسف شرفة من قبة البرلمان حول تعويض الفحوص والأشعة والتحاليل أن هذا الأمر تتحكم فيه مساهمة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في تمويل القطاع الصحي والمؤسسات الإستشفائية،  حيث يساهم الصندوق سنويا بأكثر من 110 مليار دينار للقطاع الصحي منها الأشعة والتحاليل، وتدخل هذه الخدمة للمؤمنين إجتماعيا مجانيا عبر المؤسسات الإستشفائية للقطاع العمومي.

وتابع الوزير ان مراجعة التسعيرات المحددة بموجب قرار وزاري مشترك يخضع لعملية التشاور بين الدوائر الوزارية  العمل والصحة وكذا التجارة،  وتأخذ بعين الإعتبار الوضعية المالية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي،  مؤكدا ان هذا القانون سيم مراجعته لان هناك قوانين للضمان الإجتماعي متواجدة منذ 40 سنة وسيتم الإعلان عنها خلال الإجتماع باللجنة المالية للبرلمان السبت المقبل.

ومن جانب آخر قال وزير العمل والضمان الإجتماعي يوسف شرفة بخصوص منحة المرأة الماكثة في البيت والمقدرة 800 دينار،  والتي تنظمها احكام المرسوم التنفيذي 07-292 مراجعتها من إختصاص وزارة المالية.

وفي رده على أسئلة نواب المجلس الوطني الشعبي حول زيادة منحة المرأة الماكثة في البيت اوضح وزير العمل أنها ليس من إختصاص قطاعة وإنما هذا الملف من صلاحية وزارة المالية.

اما بخصوص المنح العائلية والمقدرة بـ 300 دينار لكل طفل والتي لم تعرف أية زيادة منذ سنة 1997 ، وبالرغم ذلك واصلت الدولة في سياسة دعمها للعمال الاجراء بمختلف التدابير والاجراءات نذكر منها:

رفع علاوة التمدرس سنة 2019 من 400 دينار إلى 3000 دينار.

تخفيض نسبة الضريبة على العمال الأجراء والموظفين وإعفاء فئة منهم .

رفع قيمة الأجر القاعدي الادنى المضمون سنة 2020 بالإضافة إلى الزيادة في رواتب مستخدمي الإدارة العمومية ومنح التقاعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق