الوطني

وزير الصناعة الصيدلانية: إنتاج الأنسولين في الجزائر الأسبوع المقبل

عون يدعو مؤسسة سانوفي لرفع قدرات انتاج ودمج الأدوية لتحل محل الإستيراد

قال وزير الصناعة الصيدلانية، علي عون، أن الإنتاج الحقيقي للأنسولين سيدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل.

وأشار وزير الصناعة الصيدلانية خلال زيارة تفقدية لبعض المؤسسات الصيدلانية بسيدي عبد الله، أنه يتم العمل حاليا على أن يغطي إنتاج الأنسولين في الجزائر 50 بالمائة من الإحتياجات.

وقال عون في تصريح لوسائل الإعلام، إن عملية الإنتاج المحلي الفعلي للأنسولين ستنطلق الأسبوع المقبل أي قبل حوالي 10 ايام المقبلة، على ان يغطي الانتاج أكثر من 50% من الاحتياجات الوطنية.

وأشار الوزير إلى أن هناك مصنع جاهز لإنتاج الأنسولين في واد السمار بالجزائر العاصمة، وسيتم الشروع في الإنتاج الحقيقي بداية من 10 جانفي، متعهدا بأن يتم الوصول إلى تغطية 50 بالمئة من الاحتياجات الوطنية.

واكد الوزير عون أن العمل إلى مساعدة المنتجين على الانطلاق بسرعة في انتاج مختلف الأدوية وليس فقط الأنسولين.

وعبر الوزير عن سعادته لتسيير المؤسسات الصيدلانية من طرف اطارات جزائرية كفأة، داعيا إلى فتح الأبواب أمام الشباب وخاصة خريجي الجامعات من أجل تكوينهم في الصناعة الصيدلانية.

وقام وزير الصناعة الصيدلانية علي عون امس رفقة والي ولاية الجزائر  محمد عبد النور رابحي والوفد المرافق له، في زيارة ميدانية تفقّدية لبعض المؤسسات الصيدلانية على مستوى القطب الصناعي لسيدي عبد الله، بولاية الجزائر.

وشمل برنامج الزيارة خمس مؤسسات متخصصة في إنتاج المواد الصيدلانية و المستلزمات الطبيّة و يتعلّق الامر بالمؤسسات : سانوفي Sanofi ، مؤسسة الكندي للأدوية El Kendi ، عبدي ابراهيم Abdi Ibrahim، ميدي فارما Medipharma، الدار العربية Hikma.

وشكلت مؤسسة سانوفي Sanofi Aventis Algérie أول محطّة من زيارة  الوزير والتي شرعت في إنتاج، مراقبة وتحرير الأدوية وكذا توزيعها منذ 2017، حيث تضم وحدة إنتاج سيدي عبدالله 06 خطوط انتاج: 03 خطوط للاقراص،خطين للأكياس وخط للاشكال السائلة بقدرة إنتاجية إجمالية تفوق 100مليون علبة سنويًا.

كما تعد منصة توزيع سانوفي الرابعة على المستوى الوطني اذ توزع و تسوق أزيد من 88 مليون وحدة بيع 87%منها منتجة محليًا.

وفي ختام زيارته لموقع الإنتاج والتوزيع “لسانوفي” دعا وزير الصناعة الصيدلانية المسؤولين رسمياً إلى رفع قدرات الإنتاج ودمج الأدوية ذات القيمة المضافة العالية لتحل محل الاستيراد.

كما ذكّر مدراء الشركة بمسؤولياتهم فيما يتعلق بتوفير المواد المنتجة أو المستوردة من قبل Sanofi من خلال المراقبة الصارمة للمؤسسات الصيدلانية للتوزيع الجملة.

كما وقف الوزير على مدى تقدم أشغال مركز البحت والتطوير التابع للمجمع صيدال.

وتندرج هذه الزيارة ضمن الاستراتيجية الجديدة للنهوض بقطاع الصناعة الصيدلانية، من خلال تعزيز الإنتاج المحلي لتغطية السوق الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق