إقتصادالوطني

سوناريم: خارطة الموارد المنجمية ستكون جاهزة بنهاية 2024

ستكون الخارطة الوطنية للموارد المنجمية جاهزة بنهاية السنة الجارية 2024, تمهيدا لإطلاق مشاريع جديدة لاستغلال هذه الثروات, حسبما أفاد به, يوم الاثنين بالجزائر العاصمة, مسؤول بالشركة الوطنية للأبحاث والاستغلال المنجمي “سوناريم”.

و أوضح الاطار المسير ب”سوناريم”, فتحي أوبراهم, في تصريحات ل/واج, على هامش حلوله ضيفا على منتدى الاذاعة الجزائرية, أنه سيتم الانتهاء من إعداد الخريطة المنجمية بنهاية السنة الجارية, حيث ستتضمن 17 مادة من ذهب وأحجار كريمة وأنواع أخرى من الثروات المنجمية.

و ستقوم شركة “سوناريم” بتقديم تقريرها إلى الوكالة الوطنية للأنشطة المنجمية, والتي ستنسق بدورها مع الوكالة المنجمية للبحث في الجيولوجيا, للإعلان عن مكامن المواد المستكشفة قصد الشروع في الاستغلال, حسب المسؤول الذي أكد أهمية هذه الخريطة المنجمية في إعادة تكوين الاحتياطات الوطنية من المواد الاولية, لدعم الصناعات وتصدير المواد المحولة منها.

و كانت “سوناريم” قد شرعت قبل سنتين في هذا المشروع “العملاق” لتحيين خارطة الموارد المنجمية للجزائر, وذلك عبر 35 ولاية, بغلاف مالي يقدر ب 3ر4 مليار دج, حسب الشروح التي قدمها السيد أوبراهم خلال المنتدى.

و تعد الخارطة المنجمية أحد المحاور الخمس الرئيسية للاستراتيجية المسطرة من طرف المجمع العمومي, والتي ترتكز أيضا على تخفيض الواردات بالاعتماد على المواد الأولية المحلية, وتثمين المنتجات المنجمية, وتسيير المشاريع الهيكلية الكبرى, على غرار مشروع الحديد والصلب بغارا جبيلات ومشروع الفوسفات المدمج بشرق البلاد ومشروع الزنك والرصاص ببجاية, إلى جانب تكوين الاطارات من خلال إنشاء شركة متخصصة.

و في مجال تثمين الموارد, ذكر المتحدث بإنجاز ودخول حيز الاستغلال لعدة مصانع من بينها مصنع البانتونيت بمغنية (تلمسان) بطاقة إنتاج 100 ألف طن سنويا, ومصنع كربونات الكالسيوم في معسكر (100 ألف طن سنويا) ومصنع الفلسبار في عين بربر (عنابة) الموجه لقطاع السيراميك بطاقة 70 ألف طن سنويا.

يضاف ذلك إلى مصنعين, قيد الإنجاز, لإنتاج كربونات الكالسيوم بالخروب (قسنطينة) بطاقة 100 ألف طن سنويا, والذي سيدخل الإنتاج في يوليو المقبل ومصنع أم البواقي الذي سيدخل الاستغلال في يونيو المقبل.

و بخصوص مشروع غارا جبيلات, أوضح ذات المسؤول أن الدراسات الخاصة بمشروع المعالجة الأولية لمادة خام الحديد انتهت, مما سيسمح بانطلاق الأشغال على مستوى المنجم الذي سيتمتع بطاقة إنتاج تبلغ 4 ملايين طن موجهة لتوفير المادة الأولية لصناعة الحديد والصلب, مؤكدا أنه سيتم إمضاء العقود والبدء في الأشغال “خلال الأيام القادمة”.

و بالنسبة لمشروع مصنع الفوسفات المدمج, لفت الإطار إلى أن الشركة بصدد إنهاء دراسات الجدوى التي تسمح بتحديد الوسائل التكنولوجية والمعدات اللازمة التي تدخل في إنجاز وتصنيع الأسمدة الفوسفاتية.

و حول تحديث الإطار التشريعي, أكد المتحدث أن القانون المنجمي الجديد سيكون بمثابة ورقة طريق تمكن من انعاش الاستثمارات الراكدة وعامل جذب للاستثمارات الأجنبية.

و لدى تطرقه لملف التنقيب عن الذهب, أكد السيد أوبراهم أن شركة “سوناريم”, عبر فرعها “إينور”, تمكنت من ادماج 220 مؤسسة مصغرة في هذا النشاط, منشئة بدورها 4300 منصب شغل, ما ساهم في تحسين الوضع الاجتماعي لساكنة المناطق المعنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق