آخر الأخبارالحدثالوطنيمتفرقات

أضاحي بين 5 و9 ملايين ابتداء من السبت

رسميًا.. "ألفيار" تشرع في بيع أضاحي العيد

أعلنت الشركة الجزائرية للحوم الحمراء، “ألفيار”، يوم الاربعاء، شروعها رسميا في تسويق أضاحي العيد للمواطنين، مطلع الأسبوع المقبل.

وفي بيان صادر عن المؤسسة التابعة لوزارة الفلاحة، أكدت أن إنطلاق عملية البيع ستكون يوم السبت المقبل في مؤسسة “لاطراكو” في بلدية بئر توتة ولاية الجزائر العاصمة.

كما ستستمر عملية التسويق إلى غاية يوم السبت 15 جوان، وهذا من الساعة 09:00 صباحا إلى 19:00 مساء.

وتشرع الشركة الجزائرية للحوم الحمراء (ALVIAR) ابتداء من يوم السبت القادم  في عملية بيع اضاحي العيد بأسعار محددة، تتراوح بين 59 و90 الف دج، بحسب ما اكده اليوم الأربعاء المدير العام للشركة، زياني علي.

واوضح زياني، في تصريح لوأج، قائلا “ان عملية بيع كباش عيد الأضحى ستنطلق على مستوى مستودعات الشركة الجزائرية للحوم الحمراء الكائنة ببئر توتة ابتداء من يوم السبت 8 جوان وتدوم الى غاية عشية عيد الأضحى وبأسعار محددة حسب الحجم تتراوح بين 59 و79 و90 الف دج “.

وأكد ممثل الشركة العمومية انه تم استقبال “عدد معتبر” من الكباش على مستوى مقرها المخصص للبيع بمنطقة بئر توتة (الجزائر العاصمة) وان عملية التموين بالماشية متواصلة من مقراتها الخاصة بتسمين الماشية من المزرعة الرئيسية التابعة للشركة الواقعة في ولاية الجلفة، مع امكانية اللجوء الى اقتناء مواشى من المواليين المتعاقدين مع الشركة اذا اقتضت الضرورة. وأكد على “الصرامة في المراقبة البيطرية” قبل شراء الأضحية.

وبهذا الشأن اكد زياني ان التموين بالماشية سيكون يوميا حسب الطلب، مشيرا الى ان التحضير للعملية تم منذ شهور، وان الشركة اكتسبت خبرة تمكنها من مواجهة اي طارئ.

وفيما يتعلق بصحة المواشي المسوقة، ذكر المدير العام للشركة  “ان العملية متحكم فيها، وكل الماشية المسوقة خالية من الشوائب الشكلية والامراض”، ويؤكد ذلك،حسبه، الشهادة البيطرية التي تسلمها المصالح البيطرية للولاية والتي ترافق تنقل القطيع، وتعد وثيقة رسمية لعبور الماشية وبدونها لا يسمح تنقلها من ولاية الى اخرى.

ويضاف الى هذا، حسب ذات المسؤول، تجنيد اربعة بياطرة على مستوى نقطة بيع الاضاحي ببئر توتة يسهرون على المراقبة الدائمة للكباش حتى تسلم لمقتنيها.

وكان وزير الفلاحة يوسف شرفة، أكد الثلاثاء، أن الجزائر لن تستورد أضاحي للعيد، مرجعا ذلك إلى توفر منتوج محلي رغم إقراره بتسجيل ارتفاع في الأسعار

وقال شرفة “لا يوجد استيراد لأغنام العيد هناك منتوج وطني” مضيفا “سجلنا مع الأسف ارتفاعا في الأسعار، ولكن هناك ثروة وطنية” قبل أن يردف مؤكدا مرة أخرى أنه لن يكون هناك استيراد للأضاحي هذه السنة

وكانت تقارير إعلامية محلية أفادت في أبريل الماضي بأنه تم الشروع في استيراد أغنام من رومانيا في رمضان  مشيرة إلى أنه سيتم استيراد المزيد منها استعداد لعيد الأضحى القادم

في المقابل، أكدت الشركة الجزائرية للحوم الحمراء في بيان لها يوم 21 أبريل الماضي، أن “الماشية المستوردة من رومانيا موجهة للذبح بغرض تموين السوق الوطنية بلحوم الأغنام، وليست موجهة للبيع تحسبا لعيد الأضحى” وفق ما نقلتالإذاعة الجزائرية“.

وقبل نحو أسبوعين من حلول عيد الأضحى، تشهد أسواق بيع الماشية في الجزائر ارتفاعا في الأسعار، إذ أكد رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، مصطفى زبدي، أن متوسط الزيادة المسجلة في أسعار الماشية بالجزائر بلغ هذه السنة حوالي 20 بالمائة مقارنة بالعيد الماضي.

وتعليقا على ارتفاع الأسعار، قال عضو “الفيدرالية الوطنية للموالين” محمد بوكرابيلة، إن “موجة الجفاف التي أتت على المراعي في السهوب والهضاب العليا، وارتفاع أسعار الأعلاف والمواد البيطرية كلها عوامل جعلت أسعار الأضاحي ترتفع“.

وتابع بوكرابيلة مؤكدا أن الأمر يتعلق بـ”مرحلة استثنائية يمكن التحكم فيها مستقبلا بمرافقة الموالين واعتماد الدعم المباشر والكافي لهم“.

وبخصوص تصريح الوزير الذي أكد ضمنه عدم استيراد مواشي للعيد، قال  بوكرابيلة، إن عدم استيراد الأضاحي “قرار يعزز نشاط تربية المواشي في الجزائر، لأنه سيساهم لاحقا في دعم الموالين الذين يعانون منذ سنة 2020 من تداعيات الجفاف وجائحة كورونا التي دفعت بالمئات منهم للتخلي عن هذه المهنة“.

وأكد المتحدث ذاته أن “إغراق السوق بالمواشي المستوردة من شأنه أن يلحق ضررا وخسائر فادحة بالموالين بسبب التكاليف المرتفعة التي أصبحوا يتكبدونها في تربية الأغنام“.

 

 

 

 

 

حورية /م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق