آخر الأخبارالحدث

دراجي لماكرون: الجزائر أمة قبل أجداد أجدادك وكنتم تدفعون لها الجزية

ردّ حفيظ دراجي الإعلامي الجزائري في قنوات “بيين سبورتس” القطرية، على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وتصريحاته الاستفزازية الأخيرة ضد الجزائر والجزائريين.

‏وقال حفيظ دراجي في تدوينة له على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك: “يجب أن تعلم بأن العداء يأتي من الشعب الجزائري لفرنسا الاستعمارية (الاستدمارية) التي قتلت ونهبت وأجرمت ولا تزال ويجب أن تعلم بأن الجزائر كانت أمة قبل أجدادك، وكانت دولة تقرض لكم الأموال وتدفعون لها الجزية.”

وأضاف دراجي: “أنت الذي تدعي الثقافة ومعرفة تاريخ الحضارات نذكرك بأن تركيا لم تكن موجودة قبل 1924، والجزائر هي التي استنجدت بالدولة العثمانية لمواجهة أجدادك الصليبيين.. تركيا كانت خلافة إسلامية تحت لواء الدولة العثمانية، وفرنسا كانت استعمارية استيطانية مجرمة، قتلت وشردت ونهبت، ومازالت تكن العداء لشعب لن يخضع للمساومة والابتزاز.”

واستدعت الجزائر، يوم السبت، سفيرها لدى فرنسا للتشاور، بعد تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التي قال فيها إن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عالق داخل نظام صعب للغاية.

وأكدت الرئاسة الجزائرية استدعاء السفير الجزائري في فرنسا للتشاور، مضيفة أن بيانا سيصدر بهذا الشأن في وقت لاحق.

ويأتي قرار استدعاء السفير الجزائري تزامنا مع نشر صحيفة “لوموند” الفرنسية تصريحات للرئيس ماكرون قال فيها إن نظيره الجزائري عبد المجيد تبون “عالق داخل نظام صعب للغاية”.

كما أشار ماكرون في تصريحاته إلى الماضي التاريخي لفرنسا في الجزائر، لافتا إلى أنه يرغب في إعادة كتابة التاريخ الجزائري باللغة الجزائرية “لكشف تزييف الحقائق الذي قام به الأتراك الذين يعيدون كتابة التاريخ”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق