آخر الأخبارالحدثالوطنيمتفرقات

وزير التربية: لا تسامح مع من يمس بنزاهة الامتحانات

بلعابد يشرف من الطارف على انطلاق امتحانات "البيام"

  •  مواضيع امتحان “البيام” لن تخرج عن البرنامج الدراسي
  • إنطلاق تصحيح أوراق “البيام” يوم 11 جوان

 

 

أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أنه لم يتم تسجيل أي حادثة منذ إنطلاق إمتحان شهادة التعليم المتوسط صباح اليوم الإثنين.

وأورد الوزير، في تصريح صحفي على هامش إنطلاق إمتحان العلوم الفيزيائية والتكونولوجيا، بولاية عناية: “إنطلق الإمتحان في كل المراكز عبر الوطن، في ظروف حسنة ولم نسجل أي حدث”.

وأضاف بلعابد: “وبالتالي فالإمتحان وبفضل كل التحضيرات وكل ما قامت به الدولة بمساعدة مختلف المصالح، يجري في ظروف حسنة وسيدوم حتى يوم بعد غد”.

وقال وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، إنّ امتحان شهادة التعليم المتوسط هو امتحان عادي يحتسب مع التقويم المستمر عكس البكالوريا. يأتي في مرحلة التعليم الإلزامي. كما تم تهيئة وتوفير كل الظروف من أجل إنجاحه.

وأشار وزير التربية خلال إعطائه إشارة إنطلاق امتحان “البيام” من ولاية الطارف يوم الإثنين. أن النتائج حتى وإن كانت غير كافية خلال امتحان البيان سيتم تدارك الأمر بالتقويم المستمر. مشيرا إلى أنه وفي إطار إصلاح المنظومة التقييمية الدراسية التي أقرّها الرئيس سيكون إصلاح في الامتحان مثل تقييم المكتسبات. مضيفا أنه سيكون هنالك الجديد في المستقبل بالنسبة للامتحان. من أجل دفع أبنائنا إلى مستويات عالية من النجاح في الطور الثانوي

وأشرف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، يوم الإثنين، على إعطاء إشارة الانطلاق الرسمي لامتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2024 من ولاية الطارف.

وكشف بلعابد في ندوة صحفية عقب انطلاق امتحان “البيام”، أنه سينتقل لولاية عنابة لحضور انطلاق امتحان الفيزياء، وبعدها لولاية سعيدة.

وخلال إشرافه من على إعطاء إشارة الانطلاق،  من ثانوية الشهيد بشاينية محمد الطاهر ببلدية تاعيون دائرة القالة ولاية الطارف، أكد بلعابد أن التنظيم سيكون محكم في كل مراكز إجراء الامتحان الموجودة في ربوع الوطن.

وأوضح وزير التربية، أن القانون الأساسي يُعالج ويخضع لإضافات وسيكون له إضافة كبيرة لقطاع التربية والرئيس تبون أمر بإثرائه.

كما أن تخفيف وزن المحفظة وتخفيف المنهاج، هي ملف وارد في برنامج الرئيس تبون خاصة في التعليم الابتدائي ولقد أُعطيت لنا آجال  وسأعطى توجيهات حاسمة ودقيقة لنذهب ببرامجنا إلى مستويات عالية وبمعايير دولية. ـ حسب بلعابد ـ

وأشار وزير التربية الوطنية، أن ظاهرة الغش في منحنى تنازلي، مؤكدا أنه لا تسامح مع من يمس بنزاهة الامتحانات.

ومن جانب آخر قال وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، إن امتحان شهادة التعليم المتوسط  انطلق في ظروف جيدة عبر كل ربوع الوطن.

وأكد  الوزير بلعابد في تصريح له على هامش فتح أظرفة امتحان الفيزياء، بمتوسطة عمر المختار في عنابة، عدم تسجيل أي حادث او تجاوز يعرقل سير الامتحان في كل المراكز.

وكشف بلعابد بأن مراكز التصحيح أوراق الامتحان ستبدأ عملها يوم 11 جوان.

 وكان وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، قد أكد مساء الأحد، بولاية الطارف (شرق)، أن مواضيع امتحان شهادة التعليم المتوسط التي ستنطلق الإثنين، لن تخرج عمّا درسه التلاميذ على مستوى الأقسام.

وكان وزير التربية قد طمأن المترشحين وأوليائهم بأن امتحانات “البيام” ماهي إلّا “اختبارات عادية”

وقال الوزير بلعابد، لدى مروره في نشرة الثامنة عبر التلفزيون الجزائري مساء الاحد ، إنّ “مصالحنا عملت على تنظيم هذا الامتحان في ظروف جيدة”.

وتابع: “أطمئن المترشحين أن امتحان شهادة التعليم المتوسط عبارة عن مجموعة اختبارات كتلك التي اعتادوا عليها بمؤسساتهم، ولن تخرج عمّا درسوه في الأقسام”.

وأشار الوزير إلى الهدوء الذي طبع السنة الدراسية 2024/2023، مثمنًا “دور كل أفراد الأسرة التربوية وخاصة الأساتذة وجهودهم في إنجاح هذه السنة الدراسية.”

للإشارة، شرع أكثر من 818 ألف تلميذ، موزعين على 3040 مركز لاجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط.

واشرف وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم بلعابد, صباح يوم الاثنين من ولاية الطارف على الانطلاق الرسمي لامتحانات شهادة التعليم المتوسط (دورة جوان 2024).

وبمركز الاجراء الشهيد بشاينية محمد الطاهر بالعيون الحدودية بالقالة, قام  بلعابد الذي كان مرفوقا بوالي الولاية محمد مزيان, والسلطات المحلية والأمنية و الأسرة التربوية وجمعيات أولياء التلاميذ, بفتح أظرفة أسئلة امتحان مادة اللغة العربية.

وقد بلغت نسبة النجاح في امتحان شهادة التعليم المتوسط على المستوى الوطني العام الماضي 60,97 بالمائة.

 

حورية/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق