الوطني

وزير الصحة: 2 مليون و800 ألف مصاب بالسكري.. 15بالمائة من الجزائريين مصابون بداء السكري

وزارة الصحة: عيادات متنقلة للفحص والكشف والتوعية مجانا

كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الحق سايحي، عن ارتفاع عدد المصابين بداء السكري في الجزائر إلى 2 مليون و800 ألف مصاب.

وأوضح وزير الصحة في كلمته خلال إشرافه على إحياء اليوم العالمي لداء السكري، أن 15 بالمائة من الجزائريين مصابين بالسكري، ويبلغ عدد المصابين لأكثر من 18 سنة مليونان و800 ألف مصاب. وتوقع الوزير ارتفاع عدد المصابين  بحلول سنة 2030 إلى 5 ملايين مصاب إذا لم يتخذ الإجراءات اللازمة.

من جهة ثانية أكد سايحي أن جائحة كورونا قد عقّدت حالات الإصابة بالسكري، وهو ما جعله موضوع الساعة بعدما أصبح يشكل هاجسا عالميا يستوجب استعجال التكفل به.

كما توجّه وزير الصحة للمواطنين بضرورة أخذ الحيطة والمراقبة الذاتية لنسبة السكر في الدم وكذا مراقبة طبيعة التغذية.

وأشار وزير الصحة، إلى أن وباء كوفيد عقّد من حالات الإصابة بالسكري في الجزائر وحوّل العالم برمته بتسجيل حالات جديدة. لذا اختارت المنظمة العالمية للصحة موضوع السكري “التربية لحماية المستقبل”.

وأضاف وزير الصحة، أن موضوع داء السكري اصبح موضوع الساعة لكل المجتمعات. كما أصبح يشكل هاجسا صحيا يستوجب التكفل به. حيث تهدف وزارة الصحة إلى تحقيق عدة أهداف على غرار التوعية بالدور الذي يلعبه نمط الحياة على الصحة لا سيما داء السكري. بالإضافة كذلك إلى تشجيع التدابير التي تهدف إلى معالجة عوامل الخطر الرئيسية على غرار التغذية. من خلال اعتماد سلوكيات مفيدة للصحة وتسمح بالحد من السكري وتعزيز المناعة في فترة المرض.

كما شدّد الوزير على ضرورة المراقبة الدقيقة للداء وتعزيز المراقبة الذاتية لنسبة السكر في الدم. واستشارة الطبيب المعالج لوضع تدابير تصحيحية. كما يجب التأكد من أن التوازن الجيد لنسبة السكر في الدم يساعد في منع المضاعفات.

كما أوضح وزير الصحة أنه تم منح تعليمات لاتخاذ الترتيبات الضرورية للتعامل مع جميع الفاعلين والاهتمام بوضع برنامج توعوي لداء السكري.

ونظمّت وزارة الصحة بالتعاون مع العيادة المتنقلة “طريق الوقاية” حملة للفحص والكشف والتوعية، وهذا في إطار الاحتفاء باليوم العالمي لداء السكري.

وحسب بيان لوزارة الصحة، تم توفير عيادة متنقلة على مستوى وزارة الصحة على مدار يومين، ابتداء من يوم الإثنين. وستستمر العيادة في خدماتها إلى غاية يوم غد الثلاثاء، وهي لصالح موظفي الوزارة.

كما سخّرت الوزارة عيادتين متنقلتين أخريتين على مستوى كل من ساحة مقام الشهيد ليومين متتاليين اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء.

وكذا عيادة أخرى، بمنتزه الصابلات على مدار أسبوع ابتداء من اليوم الإثنين 14 نوفمبر وإلى غاية 19 نوفمبر 2022.

وأوضح البيان، أن هذه المبادرة تهدف لاستفادة المواطنين من فحوصات طبية مختلفة كفحص العيون وفحص القلب.

وكذا إجراء تحاليل طبية، وتقديم النصائح والاستشارات حول كيفية إتباع التغذية الصحيّة والنشاط البدني وكذا التربية العلاجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق