آخر الأخبارإقتصادالحدثالوطنيمتفرقات

إنهيار في أسعار الخضر و الفواكه بالأسواق

في ظل إستمرار موجة الحر...

 انهارت أسعار الخضر والفواكه في الاسواق الايام الاخيرة، تزامنا و تواصل موجة الحر والتي كان لها التاثير على تراجع اسعار العديد من الخضر و الفواكه الموسمية وفق ما لاحظته “الديوان” في جولة عبر عدد من اسواق وهران .

وظهر سوق الاوراس الشهير ب “لاباستي” وسط وهران على غير العادة ، الحركة بطيئة جدا، وأحيانا منعدمة، مقارنة بالأسابيع الماضية، في المقابل تظهر لافتات الأسعار أكثر رحمة بجيوب المواطنين من تلك التي كانت معروضة خلال الفترات السابقة، حيث انخفض سعر الطماطم إلى 40 ديناراً مقابل 150 قبل شهر من اليوم، فيما تراوح سعر البصل ما بين 30 و40 ديناراً، وهو نفس حال سيدة الموائد الجزائرية “البطاطا” التي تراوح سعرها ما بين 40 دج و 50 دج والخس بـ 50دج للكلغ الواحد أما الجزر فقد استقر عند 100 دج للكلغ.

نفس المنحنى التنازلي سلكته أسعار الفواكه، التي يتفق الجميع على نوعيتها الجيدة ووفرتها الكبيرة هذه السنة، إذ انخفض سعر الكرز ليصل إلى 300 دينار بعدما وصل سعره في شهر رمضان الماضي إلى 1000 دينار، كما تراجعت أسعار الخوخ والمشمش إلى 250 دج للكغ ، والعنب 200 دج ، و الموز 270 دج  والبطيخ ب 40 دج للكغ.

أسعار يراها تجار في حديثهم لـ”الديوان ” منخفضة بنسبة 50 بالمائة أو أكثر مقارنة بأسعارها  شهرا من قبل  ، فيما يراها المواطنون مقبولة.

يربط محمد تاجر فواكه في سوق “لاباستي” وسط وهران، انخفاض أسعار الخضر والفواكه خلال الأيام الأخيرة بالتراجع الكبير في معدل البيع والشراء في الأسواق، موضحا أن “فترة الضغط المالي التي مر بها المواطنون خلال عيد الأضحى، أثرت كثيرا على قدرتهم الشرائية” ما أدى إلى تراجع كبير في معدل البيع والشراء وبالتالي الانخفاض الملموس للأسعار.

وأضاف نفس المتحدث لـ “الديوان ” أن موجة الحر كذالك أثرت على حركبية البيع و كساد وتلف بعض المنتوجات خاصة الفواكه ، مما ساهم في تراجع اسعارها إضافة إلى كثرة العرض على مستوى سوق الجملة بالكرمة.

من جانبه يؤكد تاجر الخضروات عبد المجيد أن الأسعار انخفضت بقرابة النصف بسبب موجة الحر التي تؤثر على المنتوجات “.

وخلافا لتفسيرات ومبررات التجار حول التطورات الجديدة بالأسواق، فإن الانخفاض الذي مس كذالك الاسماك لاقى استحسان المستهلكين، حيث بلغ “السردين” 300دج للكغ .

 

 

كريم/ل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق