آخر الأخبارالحدثالدوليالوطنيمتفرقات

اعتراف “الكيان الصهيوني” بمغربية الصحراء…..    صفقة مفضوحة

 الجزائر تعتبر اعتراف الكيان الصهيوني بمغربية الصحراء الغربية “تواطؤا بين قوتين محتلتين”

الخارجية: اعتراف ” الكيان الصهيوني ” بمغربية الصحراء “خرق فاضح للقانون الدولي”     

 

 

وصفت الجزائر اعتراف “إسرائيل” بمغربية الصحراء بـ”الخرق الفاضح للقانون الدولي ولقرارات مجلس الأمن ولوائح الجمعية العامة للأمم المتحدة“.

وزارة الخارجية وصفت خطوة “إسرائيل” بالصفقة “المفضوحة” التي لا يمكنها الدوس على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره كاملًا غير مبتور

وجاء في بيان لوزارة الشؤون الخارجية، الخميس، أنّ “هذه الخطوة لا يمكنها بأيّ حال من الأحوال المساس بحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير مصيره.”
وتابعت: “الجزائر أخذت علمًا بإعلان السلطات المغربية اعتراف الاحتلال الصهيوني بالسيادة المزعومة للمغرب على أراضي الصحراء الغربية”، معتبرة هذا “الفعل الصادر عن سلطة احتلال لها سجل أسود في خرق القوانين الدولية وقرار الشرعية الدولية، حلقة جديدة في سلسلة المناورات وسياسة الهروب إلى الأمام التي ينتهجها الاحتلال المغربي“.

وأضاف ذات المصدر إن هذا القرار، الذي يعدّ “خرقًا فاضحًا للقانون الدولي ولقرارات مجلس الأمن ولوائح الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص قضية الصحراء الغربية، يؤكد بما لا يدع مجالًا للشك، تناسق سياسات المحتلين وتواطئهما المشترك في خرق القوانين الدولية والدوس على الحق المشروع للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وللشعب الصحراوي في تقرير مصيره كاملا غير مبتور“.

كما لفتت الخارجية إلى أنّ هذه الخطوة، “التي لا تعدو إلّا أن تكون صفقة مفضوحة، لا يمكنها بأي حال من الأحوال إضفاء الشرعية على احتلال الأراضي الصحراوية ولا المساس بحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف ولا السقوط بالتقادم، في تقرير مصيره طبقًا لقرارات مجلس الأمن ولوائح الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي“. 

والإثنين، أعلن الديوان الملكي في الرباط أن “إسرائيل” قرّرت “الاعتراف بسيادة المغرب” على أراضي الصحراء الغربية، وفق رسالة وجّهها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو للملك المغربي.

وأفادت رسالة نتنياهو أنّ “إسرائيل تدرس فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة في إطار تكريس القرار“.

ومنذ أوت 2021، قطعت الجزائر علاقتها بالمغرب متهمة الأخيرة بامتلاك “توجهات عدائية”، وهو ما رفضته الرباط وعدّته “مبررات زائفة“.

والمغرب رابعُ بلدٍ عربي أعلن التطبيع مع “إسرائيل”، ففي 15 سبتمبر الماضي، وقّعت الإمارات والبحرين في البيت الأبيض على اتفاق التطبيع مع الكيان في واشنطن، قبل أن ينضم السودان إليه لاحقًا.

حورية/م

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق