الوطني

التحقيق في ندرة بعض أدوية مرض السرطان والجزائر تُنتج أنسولين على شكل أقلام في 2023

الجزائر تدفع كل سنة ما قيمته 650 مليون أورو لهذه الأدوية

كشف وزير الصناعة الصيدلانية علي عون، عن فتح تحقيق بخصوص ندرة بعض أدوية مرض السرطان.

وقال علي عون في كلمته خلال الزيارة التي قام بها لبعض المخابر بولاية الجزائر، إن “هذا التحقيق سيُمكّننا من معرفة أين يذهب هذا الدواء، كما سيُمكّننا من التحكم في دواء السرطان الذي يحتوي على 121 صنف”.

وأكد الوزير عون، وجود ضغط على بعض الأدوية وصعوبات في التوزيع بالإضافة إلى نقص في تسيير أدوية السرطان في بعض المستشفيات، مضيفا أن 15 أو 16 صنفا فقط يُعاني من ضغط وليس ندرة.

وأضاف: “بعض الأدوية سعرها باهض، فعلى سبيل المثال وحدة دواء خاص بالبروستات من 30 قرص، يبلغ ثمنها 380 مليون سنتيم”.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أنه “ليس من السهل التحكم في هذا السوق نظرا لعديد الأسباب، لكن سنعمل ليلا نهارا لتوفير جميع الأدوية المخصصة للسرطان”، قائلا إن الجزائر تدفع كل سنة ما قيمته 650 مليون أورو لأدوية السرطان.

وكان وزير الصناعة الصيدلانية علي عون، قد قام رفقة والي ولاية الجزائر محمد عبد النور رابحي، بزيارة لمجموعة من المؤسسات والوحدات الصيدلانية بالجزائر على غرار وحدة إنتاج ” Biocare- biotech” لإنتاج الأنسولين.

وأوضحت وزارة الصناعة الصيدلانية في بيان لها، أن هذا الموقع تمّ من خلاله تحقيق أحد المكاسب في مجال الصناعة الصيدلانية ألا وهي إنتاج الأنسولين على شكل أقلام، والتي ستدخل السوق الوطنية في السداسي الأول من 2023.

وتُعتبر وحدة إنتاج الأنسولين استثمار جزائري 100 بالمائة، سيسمح باستبدال مباشر للواردات بحوالي 120 مليون أورو، بقدرة إنتاجية تزيد عن 60 مليون وحدة بيع، أي ضعف الاستهلاك الجزائري السنوي لهذا النوع من الأنسولين وبالتالي التمكن من التصدير نحو الخارج.

ويُمثّل إنتاج الأنسولين على شكل أقلام في الجزائر حقبة جديدة من شأنها فك الاحتكار والتبعية نحو الاستيراد مما سيعزز السيادة الصحية والصيدلانية للبلاد، حسب ما أكده الوزير في تصريحه لوسائل الإعلام على هامش الزيارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق