الوطني

الجزائر ستبقى تعتبر القضية الفلسطينية قضيتها المركزية مهما كانت الظروف

أكد وزير المجاهدين و ذوي الحقوق العيد ربيقة اليوم الخميس بوهران أن “الجزائر ظلت وستبقى تعتبر القضية الفلسطينية قضيتها المركزية مهما كانت الظروف ولن تتوانى عن الدفاع عنها في كل المحافل الدولية”.

و قال الوزير خلال إشرافه على ندوة تاريخية وتضامنية مع الشعب الفلسطيني نظمتها الجمعية الوطنية لكبار معطوبي حرب التحرير الوطني بمقرها بوهران بمناسبة إحياء ذكرى اندلاع الثورة التحريرية, أن “الموقف المبدئي للجزائر اتجاه القضية الفلسطينية عبر عنه رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, في كل رسائله و خطاباته في المناسبات الوطنية و المحافل الدولية انسجاما مع المبادئ الأساسية لثورة التحرير الوطني”.

و أضاف الوزير أن “فلسطين بشعبها الصامد وقضيتها العادلة موجودة في إعلام جزائر الشهداء والمجاهدين وفي منهاجها الجامعي والدراسي وفي قلب سياستها الخارجية الرصينة بصوت الحكمة والبصيرة فهي لم ولن تهادن في المحافل الدولية في دفاعها عن القضية الفلسطينية العادلة وكانت وستظل شعبا وحكومة وفية للقضية وحاضنة للأشقاء الفلسطينيين في السراء والضراء”.

و نوه إلى أن “الارتباط الوجداني الوثيق للشعب الجزائري بالقضية الفلسطينية هو ارتباط دم وتاريخ وجغرافية فالجزائر لا تكتب تاريخ فلسطين بمعزل عن تاريخها فذاكرتهما واحدة وانتصاراتهما واحدة وحاضرهما واحد ومستقبلهما واحد”.

و أشار الى أن “الشعب الجزائري الأبي أكثر شعوب العالم إدراكا لمعاني الاستدمار انطلاقا من تجربته طيلة 132 سنة مع الظلم والطغيان والذي لا يختلف في عدوانه عن جور الاستيطان والتهجير والإبادة الجماعية التي تحدث للشعب الفلسطيني منذ 75 سنة”.

من جهته ثمن رئيس الجمعية الوطنية لكبار معطوبي حرب التحرير الوطني حي عبد النبي موقف الجزائر المشرف من القضية الفلسطينية عامة و من العدوان الهمجي الذي يتعرض له قطاع غزة حاليا وهو موقف ينسجم مع التاريخ الجزائري الحافل بمساندة القضايا العادلة و مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها و السيادة على أرضها.

و أضاف السيد عبد النبي أن “الفلسطينيين يسطرون حاليا ملحمة تاريخية في التضحية و الكفاح مثلما سطر الجزائريون ملحمة أول نوفمبر العظيمة و قدموا قوافل من الشهداء و المجاهدين ليعيش الشعب الجزائري حرا كريما و سيدا في أرضه”.

كما نوه ممثل عن سفارة فلسطين في الجزائر ماهر أبو سمرة بموقف الجزائر حكومة وشعبا المتضامن مع الشعب الفلسطيني ضد العدوان الوحشي و الهمجي الذي يتعرض له و الذي تسبب حتى الآن في ارتقاء حوالي 11 ألف شهيد و 27 ألف مصاب ناهيك عن هدم و تدمير المنازل و المؤسسات الصحية و الخدمية.

و قدمت خلال هذه الندوة مداخلات لممثلين عن بعض منظمات الأسرة الثورية كما قدم الدكتور محمد بلحاج من قسم التاريخ بجامعة وهران 1 مداخلة حول التاريخ الحديث لفلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق