الثقافيحوارات

الفنان جواد للديوان: “أستلهم أفكاري من الحياة اليومية ولا بد من تمرير الرسائل التوعوية والإيجابية من خلال الستاند اب كوميدي”

يستلهم أفكاره الكوميدية من واقعه المعاش, محب للفن المسرحي, والبداية كانت عصامية, رغم الصعوبة إلا نه نجح في حجز مكانه على المسرح..  الفنان المسرحي أحمد جواد ترابي والمختص في “الستاند اب ” كوميدي, والمنحدر من ولاية وهران, يكشف لنا اليوم في الحوار الخاص مع جريدة الديوان عن بداياته وأسرار عالم المسرح و”الستاند اب ” كوميدي.

حاورته: أمينة حلوي

الديوان: في البداية أهلا بك وشكرا على هذه المقابلة، سؤالنا الاول متى وكيف بدأت مسيرتك في عالم الكوميديا والمسرح؟
جواد: بدأت قبل عام من الآن، في البداية كنت اصعد على الخشبة لبضع دڨائق فقط وأشارك مع فنانين آخرين مذكر منها فرقة المسرح  الإرتجالي drôle madaire و كذلك كوميديين آخرين, ومع مرور الوقت بدأت بالكتابة وأول الأعمال هوعرض كامل يدوم ساعة كاملة من الزمن اسمه ” ماشي la faute تاعي” حيث سأقدمه للمرة الثامنة يوم 19 آوت ان شاء الله.
الديوان: ما هي المصادر التي تستلهم منها فكرك الكوميدي؟
جواد: المصادر التي أستلهم منها الأفكار الكوميدية في الواقع هي حياتي اليومية أي الواقع المعاش، وتقصد بذلك العمل , العائلة,  الحياة, وكل ما يجري في المجتمع بصفة عامة.
الديوان:إذا يمكن القول أن اختيارك للمواضيع والمحتوى الكوميدي يستند بالأساس إلى تجاربك الشخصية؟
جواد: بطبيعة الحال، كل ما أحكي عنه نقطة انطلاقه يبدأ من التجربة الشخصية, فقط أحاول تضخيم الأمور من الجانب الهزلي
 حتي أعطي للقصة طابع كوميدي و كاريكاتوري أكثر.
الديوان: ما هو أصعب جانب في أداء مسرح ستانداب وكيف تتعامل مع التوتر ؟
جواد: لا يخفى عليك انني عصامي في هذا المجال و لم تكن لدي أي تجربة، البداية كانت صعبة لكن قابلها مساعدة كبيرة من طرف  الزملاء (الكثير منهم أصبحوا أصدقاء الآن) الذين لم يبخلو علي بالنصائح و أغتنم الفرصة لشكرهم جميعا واحدا واحدا.
الديوان : ما هي رؤيتك للكوميديا والمسرح الستانداب كوسيلة للتعبير عن القضايا الاجتماعية والسياسية؟
جواد: الستاند آپ كوميدي هو فن يتناول المواضيع التي تكون حديث الساعة و عليه لابد من تمرير الرسائل الإيجابية و التوعوية من  خلال هذا الفن فعندما تكون على الخشبة, أنت مسؤول عن كل ما تقول, وعليه يجب أن نكون أهلا لهذه المسؤولية .
الديوان: هل يمكنك مشاركة قصة مضحكة أو تجربة طريفة حدثت أثناء أداءك على المسرح؟
جواد: لن أجيب على هذا السؤال لسبب واحد و بسيط : أفضل أن تقوموا بحضور عرض من عروضي حتى تتمكنوا من عيش
  التجربة كاملة .
الديوان: طيب, كيف تقيّم دور الكوميديا في تعزيز التواصل وفهم القضايا بين الجماهير؟
جواد : الحكمة تقول ” رأيي الصواب و يحتمل الخطأ و رأيكم خطأ يحتمل الصواب” , أولا عندما أحكي القصة أحكيها من وجهة
نظري الخاصة و التي قد تكون مختلفة عن وجهة نظر المشاهد و هذا سيخلق الحوار البناء , ثانيا المشاهد سيجد أيضا نقاط مشتركة  في المحتوى الذي أشاركه وهنا سيدرك اننا جميعا في نفس السفينة, إذ أن هاتين النقطتين ستقومان بخلق مناخ الأولوية فيه هي  الحوار و التواصل, وهذا لا يعني فرض رأي معين إنما بهدف التفاهم, على الأقل نحاول فعل ذلك من خلال الستاند آب كوميدي.
الديوان : وأخيرا ما هي نصيحتك للشبان الذين يرغبون في دخول مجال الكوميديا والمسرح الستانداب؟
جواد : صراحة, لست في منصب يمكنني من خلاله الإدلاء بنصائح فأنا أيضا مبتدىء, و لكن بصفة عامة على الشباب ان يدخلوا المجال الذي يحبونه, ما دام لديهم الطاقة لذلك , بشرط ان لا يتنازلوا إطلاقا عن مبادئهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق