الوطني

المركز الوطني الجزائري للخدمات الرقمية سيساهم في تعزيز السيادة الرقمية

أكدت المحافظة السامية للرقمنة, السيدة مريم بن مولود, اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, أن المركز الوطني الجزائري للخدمات الرقمية سيساهم في تعزيز السيادة الرقمية للجزائر والمضي تدريجيا في تحقيق استقلالها التكنولوجي”.

وأوضحت السيدة بن مولود, لدى إشرافها بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” على يوم دراسي حول أهمية المركز الوطني الجزائري للخدمات الرقمية, أن هذا المشروع الذي سيتم انجازه بالشراكة مع مجمع “هواوي” الصيني, سيسمح بـ”استضافة كل البيانات الوطنية داخل التراب الوطني”, مما سيساهم –كما قالت– في “تعزيز السيادة الرقمية لبلادنا والمضي تدريجيا في تحقيق استقلالنا التكنولوجي من خلال تعزيز منتوجنا المحلي”.

وأضافت أن إنجاز هذا المركز, الذي يأتي “تجسيدا لتوجيهات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الرامية للوصول الى الحوكمة الرقمية تكريسا لمبادئ الشفافية والمساواة ومحاربة البيروقراطية”, سيمكن من “ترشيد النفقات العمومية وخلق بيئة ملائمة لتعزيز الصناعة الرقمية وبعث الاستثمار في هذا المجال, وبالتالي المساهمة في تعزيز الناتج المحلي”.

وبفضل هذا المركز, الأول من نوعه في الجزائر, ومن خلال المنصة التوافقية للتشغيل البيني لأنظمة المعلومات التي سيوفرها, سيمكن من “تبادل المعلومات والبيانات بين مختلف القطاعات وإنجاز بوابة رقمية  تفاعلية موحدة مع إدراج, كمرحلة أولى, 40 خدمة عمومية, سيما لفائدة المواطن”, تضيف ذات المسؤولة.

وأشارت الى أنه من أجل “تحسين نقل المهارات في مجال انجاز هذا النوع من المشاريع ذات التكنولوجيا العالية, تم فتح المجال أمام الفاعلين والشركاء الاقتصاديين الجزائريين في مجال الرقمنة لإشراكهم في انجاز بعض الجوانب وتمكينهم من الاستفادة من الخبرة العالمية التي يتيحها لهم هذا المشروع”.

وفي هذا الشأن, دعت السيدة بن مولود مخابر البحث الجامعية وأصحاب المؤسسات الصغيرة الناشطة في هذا المجال الى “المساهمة في تطوير البرمجيات المسجلة في البوابة الوطنية المخصصة لاحتضان الخدمات الرقمية”.

للإشارة, فقد حضر افتتاح أشغال هذا اليوم الدراسي, مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالمالية والبنوك والميزانية واحتياطي الصرف والصفقات العمومية والمخالصات الدولية, السيد محمد بوخاري, ومستشار رئيس الجمهورية المكلف بالتربية والتعليم العالي والتكوين المهني والثقافة, السيد محمد الصغير سعداوي, إضافة الى أعضاء من الحكومة وممثلين عن هيئات وطنية وممثلين عن مجمع هواوي للاتصالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق