الثقافي

المهرجان الوطني ال16 للمسرح المحترف: دخول مسرحية “حلاق إشبيلية” المنافسة

عرضت أمس الخميس بالجزائر العاصمة مسرحية “حلاق إشبيلية”، المقتبسة عن النص الكلاسيكي بنفس العنوان للكاتب المسرحي الفرنسي بومارشيه، في إطار منافسة المهرجان الوطني ال16 للمسرح المحترف.

وقد أخرج هذه المسرحية، التي عرضت بالمسرح الوطني “محي الدين بشطارزي” الذي يستضيف فعاليات هذا المهرجان منذ 22 ديسمبر الفارط، مصمم المشاهد حابل بخاري عن نص للكاتب المسرحي الفرنسي بيير بومارشيه وترجمة واقتباس سعيدة فاسي.

ويتناول العرض، الذي أنتجه المسرح الجهوي لعنابة “عز الدين مجوبي”، قصة كوميدية هزلية لسيد من الطبقة الراقية “الكونت المافيفا” الذي يرغب في الزواج من شابة يتيمة “روزين” (هاجر قرميت) الموضوعة تحت وصاية طبيب يدعى “بارتولو” (أوديني محمد الشريف) الذي يريد هو الآخر الزواج منها. غير أنه بفضل خادمه حلاق إشبيلية “فيغارو” (عاطف كريم)، يتمكن “الكونت المافيفا” من الفوز بروزين.

وعن سؤال حول اختياره لنص كلاسيكي لعرضه في المسرح، صرح حابل بخاري أن رغبته في “إنتاج عرض يجمع بين الكوميديا ??والغناء والهزل قد حفزه على إعداد هذا العرض”.

يذكر أن 13 عرضا يشارك في منافسات المهرجان الوطني ال16 للمسرح المحترف، التي تتواصل فعالياته إلى غاية 31 ديسمبر 2023.

وسيشهد المهرجان اليوم الجمعة عرض مسرحية “تحت الحصار” من إنتاج المسرح الجهوي لسكيكدة ومسرحية “إفريقيا” من إنتاج جمعية الموجة لمستغانم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق