الوطني

الوزير الأول: “تحقيق الإكتفاء الذاتي في شعبة الحبوب يشكل قناعة راسخة لدينا”

أشرف الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان اليوم الخميس، بالمركز الدولي للمؤتمرات على إفتتاح أشغال منتدى الأمن الغذائي وتنمية زراعة القمح بالجزائر المُنظم من طرف مجلس التجديد الإقتصادي الجزائري.

وفي كلمة له على هامش هذا المنتدى، قال بن عبد الرحمان بأنّ شعبة الحبوب قد حققت نتائج إيجابية خلال السنوات الأخيرة لكن لابد من الإنتقال إلى تكثيف الإنتاج.

وأكد بن عبد الرحمان بأنّ تحقيق الإكتفاء الذاتي في شعبة الحبوب خاصة القمح الصلب يشكل قناعة راسخة لدينا، مضيفًا بأنّ المساحة المزروعة من الحبوب ليست بالهينة ولكنها لا تكفي لتلبية الإحتياجات الوطنية.

وكشف الوزير الأول أن الجزائر تتوفر على 20 مليون هكتار من السهوب، و9 مليون هكتار من فضاءات الصيد البحري، و4.2 مليون هكتار من الغابات.

كما أكد بن عبد الرحمان على وجوب وضع استراتيجية وفق رزنامة زمنية لتحقيق أرقام مهمة خلال سنة 2023، وتحقيق الإكتفاء الذاتي آفاق سنتي 2024 و2025.

وفي ذات الصدد، أوضح بن عبد الرحمان بأنّ برنامج الحكومة سطر خارطة طريق لتكثيف الإنتاج وتقليص استيراد المنتجات الفلاحية، مؤكدا بأنّ هناك تسهيلات للولوج للعقار الفلاحي وترقيته لتفعيل الإستثمار في الجنوب وكذا ترقية الإستثمار الخاص والقضاء على البيروقراطية الإدارية للحصول على العقار الفلاحي.

وأضاف: “كل البنوك معنية بتمويل الإستثمار الفلاحي ولن يُرفض أي ملف”

وشدد بن عبد الرحمان على تعزيز القدرات اللوجستية وعصرنة الفلاحة من خلال إدراج الإبتكار والرقمنة، كما أكد على ضرورة بلوغ رقم 4 مليون قنطار من البذور لتغطية إجمالي المساحة المخصصة للزراعة بعدما تم تعبئة 2.7 مليون قنطار من البذور.

وتابع: “أنشأنا البنك الوطني للبذور وسوف نمضي نحو تجسيد البنك الوطني للجينات قبل شهر جوان القادم”.

وأكد بن عبد الرحمان في ذات السياق، أن بلوغ الأمن الغذائي يتطلب منا توفير كل الإمكانيات مجال إنتاج بذور جزائرية مائة بالمائة.

وطاف بن عبد الرحمان بأجنحة المعرض المنظم على هامش المنتدى الذّي يُبرز قدرات الجزائر الإنتاجية في مجال الحبوب سيما القمح الصلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق