الوطني

امتحانات “البيام”: اللغة العربية والعلوم الفيزيائية تمران “بردا وسلاما” على المترشحين

شهرزاد/ بورحيم حسين

أجمع مترشحو شهادة التعليم المتوسط، أن إمتحانات اليوم الاول في مادتي اللغة العربية والعلوم الفيزيائية، كانت “بردا وسلاما ” على الجميع.

وعبر عدد من المترشحين بعد خروجهم من مراكز الإمتحانات منتصف النهار ل “الديوان” ، حول طبيعة الأسئلة بأن إمتحان اللغة العربية كان سهلا للبعض ، وفي متناول التلميذ المتوسط،وآخرون واجهوا بعض الصعوبة ، وكذلك الأمر بالنسبة لإمتحان العلوم الفيزيائية.

وأكد عدد كبير من التلاميذ ل “الديوان” أن موضوع اللغة العربية خالف كل التوقعات بعد ان رشح كل الأساتذة محور الهجرة غير شرعية ، و التضامن بالدرجة الاولى ، ليصطدموا بموضوع حول الصناعة ، وهو ما تمحورت حوله الوضعية الإدماجية التي قيمت بـ8 نقاط ، علما ان معامل المادة يقدر بـ5 معاملات، اما فيما يخص اسئلة البناء الفكري واللغوي فقد المت بالمواضيع المدرجة في البرنامج الدراسي .

وحول موضوع مادة الفيزياء فتضاربت التصريحات بين صعوبة وسهولة الموضوع خاصة في الشق المتعلق بالوضعية التي انحصر مضمونها حول دافعة أرخميدس ، فيما طرحت اسئلة حول الشاردة والمحاليل الكيميائية في الوضعية الأولى والثانية ، وارجع المتعلمون سبب الصعوبة لعدم فهمها من طرف الاساتذة ، اما الاخرون فاعتبروها سهلة لأنهم تعودوا علي حل المسائل داخل حجرات التدريس.

هذا وكان هؤلاء على موعد مع اجتياز امتحان التربية الإسلامية ،والمدنية مساءا انطلاقا من الساعة 14:30 إلي غاية الساعة 17 ، حيث طمأن عدد من الاساتذة الذين التقيناهم في جولة ل “الديوان” ببعض مراكز الإمتحانات بوهران ان البرامج الدراسية المتعلقة من صلب الموضوع .

وكشف وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أنه تم تسخير كل الظروف والتدابير من أجل إنجاح إمتحانات شهادة التعليم المتوسط.

وقال وزير التربية خلال ندوة صحفية على هامش إعطائه إشارة إنطلاق إمتحان “البيام” من ولاية تيسمسيلت أنه تم تنفيذ كل التدابير والتعليمات الموصى بها في مجلس الوزراء المنعقد مؤخرا من أجل إنجاح إمتحانات شهادة التعليم المتوسط في أحسن الظروف،  مشيرا إلى أنه تم تجنيد كافة الموارد البشرية والمادية والأجهزة الأمنية من الدرك والشرطة وحتى الحماية المدنية من أجل تأمين هذه الإمتحانات.

وفي سياق آخر كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أن ظاهرة الغش في الإمتحانات الرسمية بدأت تأخذ طريقها إلى الزوال. مشيرا إلى أن الدولة سنت قوانين صارمة في هذا الأمر.

وأوضح وزير التربية خلال ندوة صحفية على هامش إعطائه إشارة إنطلاق إمتحان شهادة التعليم المتوسط من ولاية تيسمسيلت،  أن ظاهرة الغش آيلة للزوال بفضل الإجراءات الحكومية والإصلاحات لمحاربة هذه الظاهرة بكل الطرق وما أتى عليها.

كما أكد الوزير في سياق ذي صلة، أنه تم تنصيب لجان على مستوى كل ولاية يترأسها النائب العام ومدير التربية عضوا فيها،  بالإضافة كذلك إلى مصالح الأمن والدرك الوطني والأمن الداخلي يتابعون الإمتحانات وسيتم إتخاذ إجراءات فورية ضد الغشاشين.

وأشار وزير التربية، إلى أن الغش ليس من أخلاق المدرسة ولا الجزائريين وهي آخذة للزوال،  حيث لن نتوانى في ملاحقة هذه الظاهرة وكل من يريد التشويش على التلاميذ في ظرف حساس،  من طرف بعض العابثين بمجهودات الدولة،  مؤكدا أنه ستكون هنالك قوانين أكثر صرامة في هذا الأمر.

وعن موعد إعلان النتائج لإمتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2023 قال بلعابد في تصريح لوسائل الإعلام خلال إشرافه على انطلاق إمتحان شهادة التعليم المتوسط بولاية تيسمسيلت أنّ موعد الإعلان عن نتائج “البيام” سيكون في حدود 25 جوان الجاري.

ومن جانب  آخر كشف وزير التربية عبد الحكيم بلعابد، يوم الإثنين، عن صدور قانون أساسي لحماية الأساتذة قريبا يكون فيه مكاسب كثيرة للقطاع وعلى رأسهم الأستاذ.

وفي رده على سؤال حول حماية الأساتذة من الإعتداءات قال الوزير “تم اقرار حماية الأستاذ والمعلم قانونا وهذا يعد مكسبا ، وأضاف “هذا القانون كان مطلب الأساتذة وهناك مواد إضافية في قانون حماية الأستاذ والمعلم.

وأوضح بلعابد أن القانون الأساسي لحماية الأساتذة سيتم الافراج عنه قريبا وستكون فيه مكاسب كثيرة لمكونات القطاع المنتمية لسلك التربية وعلى رأسهم الأستاذ.

كما أكد الوزير على هامش إشرافه على إعطاء إشارة انطلاق امتحانات شهادة التعليم المتوسط. أن دور الأساتذة معروف ومشهود له هم الركيزة.

مضيفا أن رئيس الجمهورية أسماهم بالمربي وأعطاهم المرتبة اللائقة،  حيث أشار وزير التربية إلى الدور الجبار الذي يقوم به الأساتذة ووجه لهم التحية، كما دعاهم لإعطاء الفعالية للنظام التربوي في الجزائر.

وفيما يخص تدريس الإنجليزية، أشار وزير التربية، إلى أنه تم إدراجها ابتداء من السنة الدراسية الحالية في الابتدائي. وهي إضافة كبيرة لنظام التربية ورص لأركان اللغة. تنفيذا لقرار مجلس الوزراء، وهو لبنة لتقوية وجود اللغة الإنجليزية في التعليم الابتدائي.

كما أشار وزير التربية، إلى أنه سيتم الشروع في تكوين الأساتدة على مستوى المدارس العليا بداية من الدخول التعليمي المقبل لتثبيت اللغة بشكل دائم في النظام التربوي.

وفي سياق ذي صلة، أشار وزير التربية إلى أن الجزائر قامت بنقلة نوعية في التعليم المدرسي. من خلال إعادة النظر في التقييم المدرسي. حيث تم الشروع في إصلاح النظام التربوي الإبتدائي من خلال إمتحان تقييم المكتسبات. مؤكدا أن الجزائر هي الدولة الوحيدة في دول الشرق الأوسط وإفريقيا التي إنتهجت نظام التقوييم وبدأت بوادره تلوح في الأفق.

كما أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أن كل المخلفات أعطيت لها أهمية، وتم الإنتهاء من صرف المخلفات بعنوان 2022 بتاريخ 30 ماي 2023.

موضحا أن هذه المخلفات تعد سبب الإستقرار والهدوء في القطاع.

وإنطلقت اليوم إمتحانات شهادة التعليم المتوسط “البيام” دورة جوان 2023، عبر كافة ولايات الوطن. مع توفير كافة الإجراءات المادية والبشرية.

وقال وزير التربية، أن عدد المرشحين لاجتياز إمتحان شهادة التعليم المتوسط لهذه السنة يقدر بأكثر من 800 ألف تلميذ. من بينهم 788 ألف متمدرس. كما تمثل نسبة الإناث من تعداد المترشحين 52 بالمائة والتي تفوق نسبة الذكور المقدرة بـ بأكثر من 47 بالمائة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق