الوطني

انطلاق حملة تلقيح المقيمين بدور المسنين ضد الأنفلونزا الموسمية

انطلقت الخميس بالجزائر العاصمة, عمليات التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية للمقيمين بدور المسنين بالتنسيق مع وزارة الصحة, في إطار الحملة الوطنية لتلقيح الفئات الهشة.

وخلال إشرافها على إطلاق الحملة بدار الأشخاص المسنين بدالي ابراهيم بالعاصمة, أوضحت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, كوثر كريكو, أن هذه “العملية تأتي بالتنسيق مع قطاع الصحة بعد انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية للفئات الهشة, بغية حماية صحتهم”.

وأضافت أنها “تصب في إطار حماية الفئات الهشة من مختلف الأمراض, وتقوم على التحسيس والوقاية, وكذا مرافقة الخلايا الجوارية للقطاع للمصالح الصحية”.

وأكدت الوزيرة أن هذه الحملة “لا تقتصر على المقيمين بدور المسنين, بل تشمل كبار السن سيما بالمناطق النائية, فضلا عن العمال القائمين على خدمة المقيمين بدور المسنين”.

وكانت حملة التلقيح ضد الانفلونزا الموسمية للموسم 2023-2024 قد انطلقت الأحد الماضي, بعد اقتناء وزارة الصحة مليوني جرعة لقاح موجهة بالخصوص للفئات الاجتماعية الهشة.

وستتكفل بعملية التلقيح وفق توجيهات وزارة الصحة, كل المؤسسات المعتادة من مستشفيات ومؤسسات الصحة الجوارية والصيدليات الخاصة التي سبق وأن أسندت لها هذه المهمة, علما وأن اللقاح معوض من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لفائدة المصابين بالأمراض المزمنة والمناعية.

كما يتم تدعيم العملية بحملات تحسيسية تعمل على التوعية بمخاطر الأنفلونزا الموسمية على الفئات الضعيفة وتشمل الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة مثل الربو, السكري, أمراض القلب, أو الحوامل والأشخاص ما فوق 65 سنة, وكذا الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

وللوقاية, يدعو المختصون إلى تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة وغير جيدة التهوية, الاهتمام بغسل اليدين بشكل منتظم وتجنب ملامسة العين والأنف, تناول كميات كبيرة من السوائل والمشروبات الدافئة, الإكثار من تناول الخضروات والفواكه لتقوية المناعة, تغطية الأنف والفم عند العطس أو السعال والتخلص من المناديل فور استعمالها, والعمل على تلقي اللقاح لتفادي التعقيدات الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق