الوطني

بغالي: الإذاعة الجزائرية ترافق الشباب حاملي المشاريع والمؤسسات الناشئة من خلال ندواتها

نظمت مؤسسة الإذاعة الجزائرية عدة فعاليات وندوات لمرافقة الشباب والطلبة حاملي المشاريع والمؤسسات الناشئة, حسب ما أبرزه اليوم الأحد بوهران المدير العام لذات المؤسسة الإعلامية العمومية محمد بغالي.

وأشار السيد بغالي في كلمة خلال ملتقى وطني حول دور الإذاعة الجزائرية في مرافقة الشباب لولوج عالم المقاولاتية المنظم من طرف إذاعة وهران الجهوية برعاية وزير الاتصال محمد لعقاب الى أن مؤسسة الإذاعة الجزائرية نظمت عدة فعاليات وندوات ضمن مسعاها لمرافقة الشباب والطلبة حاملي المشاريع والمؤسسات الناشئة و منها الملتقى المنظم منذ أيام بالبويرة و ملتقى اليوم الأحد بوهران وملتقى أخر بإحدى ولايات الشرق الجزائري سيقام لاحقا.

وذكر ذات المسؤول في هذا اللقاء الذي نظم بالتنسيق مع المندوبية الجهوية لمجلس التجديد الاقتصادي الجزائري ومخبر البحث حول المؤسسة والصناعة والإقليم بجامعة وهران 2 “محمد بن أحمد” بحضور رئيس ديوان وزير الاتصال وممثل عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسلطات الولائية وممثلي عدد من جامعات غرب البلاد أن “الإذاعة الوطنية تعمل على ربط جسور التواصل بين المواطن والسلطات على مختلف المستويات من خلال نقل انشغالات المواطنين وخاصة الشباب والطلبة و المبدعين منهم للتكفل بها وتفويت الفرصة على من يريد ضرب الثقة بين المواطنين ومؤسسات الدولة”.

ومن جهته أشار والي وهران السعيد سعيود إلى الشروع مؤخرا في إنجاز ثلاث مناطق نشاطات بالولاية مخصصة للمشاريع المصغرة والمؤسسات الناشئة حيث بلغت أشغال تهيئتها 70 بالمائة وينتظر الانتهاء منها قريبا لوضعها تحت تصرف الشباب بمساحات تتراوح بين 200 و 700 متر مربع حسب حاجة و نوعية المشروع المقترح.

كما أكد مندوب الناحية الغربية لمجلس التجديد الاقتصادي الجزائري منصور حماموش “التزام المجلس بمواصلة المرافقة والدعم للشباب حاملي المشاريع وأصحاب المؤسسات الناشئة بما فيها المساهمة في تمويل المشاريع الجيدة من خلال شراكة بين أعضاء (المنظمة) وأصحاب المشاريع”.

وقدمت الدكتورة أيت حبوش وهيبة من جامعة وهران 2 “محمد بن أحمد” عرضا عن مخبر البحث التطبيقي حول المؤسسة و الصناعة و الإقليم التابع الذي يضم 40 باحثا بين أساتذة وطلبة دكتوراه والذي (المخبر) يبحث حاليا في أربعة مشاريع هي التنمية الصناعية ودعم المشاريع المبتكرة في الجزائر والأزمات والصحة البيئية إضافة إلى السياحة البيئية والثقافية.

وأشار الأستاذ عبد النور بلميمون من جامعة معسكر خلال هذا اللقاء الذي أقيم بمقر إذاعة وهران الجهوية إلى أهمية الإعلام في مرافقة المشاريع الشبانية بالنظر إلى الدور المتزايد لوسائل الاتصال الحديثة في المجتمع و ارتفاع نسبة الربط بشبكة الانترنيت بالجزائر.

وذكر ذات المسؤول بالمناسبة أن الجزائر تواكب هذا التحول في الاستعمال المكثف للإعلام بجميع أشكاله والحاجة إلى توفي مصادر آمنة وذات مصداقية للمعلومة حيث أنشأت قناتين تلفزيونيتين متخصصتين إحداهما شبابية و الثانية خاصة بالمعرفة كما تم منذ سنة 2020 استحداث أكثر من 200 منصة رقمية ناهيك عن المنصات الرقمية التابعة للمؤسسات الحكومية التي تسمح بالتواصل المباشر بين المواطنين و السلطات تفاديا للأخبار الزائفة.

ومن جانبه أكد الأستاذ محمد يزيد بن عجمية من جامعة وهران 1 “أحمد بن بلة أن “الجزائر وضعت عدة هياكل ومؤسسات لدعم الشباب أصحاب المشاريع و منها أزيد من 112 حاضنة أعمال على مستوى مؤسسات التعليم العالي و على مستوى بعض المؤسسات الاقتصادية الكبرى و112 دار للمقاولاتية و 86 مركزا لدعم التكوين و 31 مخبرا للذكاء الاصطناعي ناهيك عن تنصيب و تدعيم الأجهزة الحكومية المهتمة بدعم المؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة وإنشاء صناديق لدعم هذه المشاريع و تمويلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق