الوطني

بلعريبي: رقمنة الإعانات وملفات السكن الريفي بداية من 2024

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة طارق بلعريبي، أنه ستتم رقمنة ملفات السكن الريفي على المستوى الوطني في العام المقبل 2024. من أجل إضفاء المزيد من الشفافية وحل مختلف المشاكل المتعلقة بهذه الصيغة.

وقال بلعريبي خلال رده على الأسئلة الشفوية لنواب المجلس الشعبي الوطني، أنه وبهدف رفع مختلف العراقيل التي تحيط بصيغة السكن الريفي وإضفاء المزيد من الشفافية. ستتم في سنة 2024 عملية رقمنة منح الإعانات ومختلف الإجراءات الخاصة بهذه الصيغة على المستوى الوطني.

وحول سؤال النائب فاروق أحمد هجالة حول تسوية السكنات بولاية البليدة، في إطار القانون 08-15 المحدد لمطابقة البنايات واتمام إنجازها. أشار بلعريبي إلى أنه وبعد 15 سنة من صدور هذا القانون، فإن الوضعية الإحصائية على المستوى الوطني وإلى غاية الثلاثي الثالث لسنة 2023. تمثلت في إيداع مليون و57 ألف و258 ملف تم منها معالجة 855 الف و629 ملف، أي بنسبة 81 بالمائة. تم قبول 52 بالمائة من الملفات المعالجة في حين تم رفض 20 بالمائة منها.

وأفاد وزير السكن أن نهاية آجال سريان العمل بأحكام القانون 08-15 ستكون بتاريخ 31 ديسمبر 2023. مشيرا إلى أن الطلبات الموضوعة في إطار هذا القانون والتي لا تزال عالقة سيتم الإستمرار في دراستها والفصل فيها من طرف اللجان إلى غاية معالجة كل الطلبات الموضوعة.

وحول سؤال للنائب محمد حمو (حركة البناء الوطني) حول برنامج التجهيزات العمومية المرافقة للأحياء السكنية الجديدة على مستوى مستغانم. أكد وزير السكن أنه تم إنجاز 478 تجهيز عمومي مقابل مليون و250 ألف وحدة سكنية موزعة. مشيرا إلى أن قطاعه يشهد عملية رقمنة شاملة ينتظر إنتهاؤها قبل نهاية السداسي الأول من 2024. وتشمل رقمنة مختلف هياكل القطاع بما في ذلك المديريات اللامركزية. حيث تم إختيار ولايات نموذجية لتطبيق العملية في جانفي القادم قبل أن يتم تعميمها فيما بعد على الولايات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق