الوطني

دعوة إلى نشر قيم الوحدة والتماسك الفكري والاجتماعي

دعا المشاركون في الملتقى الدولي الرابع حول الشيخ العلامة محمد العربي التباني الذي اختتم الخميس ببرج بوعريريج, العلماء والمؤسسات العلمية إلى بذل مزيد من الجهد في مجال نشر قيم الوحدة والتماسك الفكري والاجتماعي.

وأوصى المشاركون في هذا اللقاء الدولي الموسوم ب “الفكر الأشعري ودوره في تثبيت الوحدة الدينية في المغرب العربي وإفريقيا” العلماء والمؤسسات العلمية إلى “بذل مزيد من الجهد في مجال نشر قيم الوحدة والتماسك الفكري والاجتماعي ومواجهة محاولات نشر التفرقة وزعزعة استقرار الامة والاضرار بمصالحها الحيوية”.

ودعا الاساتذة و الباحثين المشاركين في هذا الملتقى الذي احتضنته جامعة محمد البشير الإبراهيمي على مدى يومين ب “الاهتمام الجاد بالبعدين المغربي والإفريقي للثقافة الإسلامية وتعميق التواصل بين المغرب العربي وإفريقيا لمواجهة التحديات الكبرى و إحياء الريادة الجزائرية في العلوم و المعارف الشرعية”.

كما تم حث المؤسسات الجامعية ومخابر البحث إلى مضاعفة الجهد العلمي بشأن القضايا التي تشغل الرأي العام وتوجيه الباحثين إلى العمل عليها في إطار المرجعية الوطنية وآفاقها المستقبلية مع دعوة المؤسسات الإعلامية إلى تبني خطاب إعلامي مسؤول بمضامين جادة يعزز المرجعية الوطنية ويعرف الجمهور من الشباب على الخصوص بثمرتها التي تحمي الهوية والذاكرة الجماعية.

وقد عبر المشاركون في الختام عن مساندتهم للشعب الفلسطيني في محنته ووقوفهم مع حقه المشروع في المقاومة وإنهاء الاحتلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف, كما أدانوا العدوان الصهيوني الذي تجاوز في وحشيته كل القوانين والأعراف الدولية والقيم الإنسانية.

للإشارة, عرفت أشغال هذا الملتقى المنظم من طرف المجلس الإسلامي الأعلى تحت رعاية رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون مشاركة ثلة من المفكرين والشيوخ من الجزائر وخارجها على غرار المملكة العربية السعودية و قطر وتونس و ليبيا و السنغال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق