إقتصادالحدثالوطني

سوناطراك تطلق ثاني أكبر مركز تخزين الوقود غرب البلاد

دخول مركز تخزين الوقود حيز الخدمة بسيدي بلعباس  

أشرف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، والرئيس المدير العام لنفطال، عبد القادر شافي، اليوم على إطلاق عملية استغلال المركز الجديد لتخزين وتوزيع الوقود بسيدي بلعباس.

أفاد بيان لمجمع سوناطراك، أن المركز يقع بالمنطقة الصناعية لسيدي بلعباس، ويتربع على مساحة إجمالية قدرها 21.7 هكتار.

وسيسمح تشغيل هذا المركز برفع مستوى تخزين الوقود بمقدار 000 180 م3 إضافية، لتبلغ بذلك السعة الإجمالية للتخزين 188150 م3، وسيتم استغلال مركز التخزين الجديد اعتمادا على أحدث المواصفات بما فيها آليات التحكم الآلي عن بعد، حسب المصدر ذاته.

وسترفع الزيادة في قدرة التخزين، مدة احتياطي الوقود من (08) أيام إلى (30) يومًا، وسيحتل بذلك المركز الجديد المرتبة الثانية من حيث السعة بعد مركز الخروب بولاية قسنطينة، يضيف بيان المجمع.

وأشار المصدر نفسه أن المركز الجديد سيُلبي احتياجات الجهة الغربية والجنوبية الغربية من البلاد التي تشمل ولايات: سيدي بلعباس، معسكر، سعيدة، البيض، بشار، أدرار، تندوف، الأغواط، غرداية.

ويقع هذا المركز بالمنطقة الصناعية لسيدي بلعباس، ويتربع على مساحة إجمالية قدرها 21.7 هكتار، وسيسمح تشغيله برفع مستوى تخزين الوقود بمقدار 000 180 م3 إضافية، لتبلغ بذلك السعة الإجمالية للتخزين 188150 م3.

كما يتضمن مضخات للوقود منها 8 مضخات لشحن الصهاريج (شاحنات ـ قطار) والتحويل ما بين الخزانات و6 مضخات لتفريغ الصهاريج (شاحنات ـ قطار) فضلا عن محطات تعبئة وتفريغ الشاحنات وعربات الصهاريج منها 5 أرصفة للتحميل متعددة الوقود للشاحنات بمجموع 20 ذراع و5 محطات (مسار مزدوج) للتحميل من الأعلى متعدد الوقود لصهاريج القطار بمجموع 20 ذراع و15 محطة للتفريغ تضم 5 للشاحنات و10 لصهاريج القطار.

 

 

 

 

ح/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق