إقتصادالحدثالوطني

صيد بحري: بداني يشرف بتيبازة على انطلاق حملة صيد التونة الحمراء

أشرف وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية, أحمد بداني, الخميس من ميناء قوراية بولاية تيبازة, على إعطاء إشارة انطلاق حملة صيد التونة الحمراء لسنة 2024 , التي تشارك فيها 34 سفينة, حسب ما افاد بيان للوزارة.

واوضح الوزير, في كلمة ألقاها بالمناسبة, أن حصة الجزائر من التونة الحمراء المصادق عليها من طرف اللجنة الدولية للمحافظة على التونيات في الأطلسي (ICCAT ), ارتفعت إلى 2046 طن هذه السنة, مقابل 2023 طن العام الماضي, وهو ما “مكن الجزائر من تحصيل عائدات خارج المحروقات بقيمة 27 مليون دولار”.

وتكتسي حملة صيد التونة الحمراء أهمية بالغة, لما تدره من مداخيل بالعملة الصعبة على الاقتصاد الوطني, كما تعتبر فرصة سنوية للرفع من مردودية سفن الصيد وخلق مناصب الشغل وتحسين قدرات الأطقم وتأهيلها, خاصة ما تعلق بنشاط الصيد في أعالي البحار, الذي يعول عليه القطاع للزيادة من الإنتاج الصيدي.

و ذكر السيد بداني, في هذا الصدد, “أن الجزائر تمكنت, لأول مرة, من تسجيل مزرعة لتسمين التونة الحمراء في مخطط صيدها الذي عرض في الاجتماع الأخير للجنة الدولية للمحافظة على التونيات في الأطلسي, وينتظر أن تدخل حيز الخدمة خلال موسم صيد التونة المقبل, بعد شروعها في جلب العتاد واللواحق اللازمة”.

و سيمكن هذا المشروع, حسب الوزير, “من التحكم أكثر في الأسعار في حالة تذبذبها بالأسواق الدولية, كما يسمح للجزائر بدخول مرحلة جديدة في تنمية هذه الشعبة وتعزيز التحكم في كل مراحلها, بداية من صناعة السفن إلى غاية تسمين وتسويق التونة في الأسواق العالمية”.

وتتزامن حملة صيد التونة الحمراء لسنة 2024 مع ترقية الجزائر لأول مرة إلى الفئة الأولى في تصنيف الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط (CGPM), التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة, والخاص بالدول الأكثر التزاما بتنفيذ توصيات الهيئة المتعلقة بدعم نشاط الصيد المستدام.

يذكر ان الأسطول البحري الوطني قد تدعم بسفينتين جديدتين, ليصبح مجموع سفن التونة المصنعة محليا ثلاثة (3) سفن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق