الدولي

غوتيريش: الوضع في غزة بلغ مستوى خطير والنظام الصحي على وشك الانهيار

قال أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة إن الوضع في غزة وصل إلى مستوى خطير، وإن النظام الصحي في القطاع على وشك الانهيار، فضلا عن أزمة انعدام المياه و نقص حاد في الغذاء، من جراء عدوان صهيوني متواصل منذ السبت الماضي.

وأضاف الامين العام الاممي – في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة – أنه يجب إدخال المساعدات الإنسانية بشكل فوري إلى جميع أنحاء قطاع غزة وإيصال الوقود والغذاء والماء إلى كل المحتاجين، مشيرا إلى أنه “حتى الحروب لها قواعد” ويجب احترام وتطبيق القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، كما يجب حماية المدنيين.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، الكيان الصهيوني إلى حماية المدنيين. وقال إنه وبعد أيام من القصف الجوي أمرت قوات الاحتلال الفلسطينيين في مدينة غزة وضواحيها بالانتقال إلى جنوبي القطاع، مشددا على أن نقل أكثر من مليون شخص إلى منطقة بلا طعام أو ماء أو مأوى، في حين أن القطاع بأكمله تحت الحصار، أمر خطير للغاية.

وأعرب غوتيريش عن قلقه بشأن خطر التصعيد، لافتا إلى أنه على اتصال دائم مع قادة المنطقة لإيجاد سبل لتخفيف المعاناة ومنع المزيد من التصعيد الخطير في الضفة الغربية وأماكن أخرى في المنطقة، لا سيما في جنوب لبنان.

يشار إلى أن المنطقة الحدودية بين لبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة، تشهد تصاعدا في التوتر منذ الأحد الماضي، الأمر الذي أسفر عن وقوع جرحى لبنانيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق