آخر الأخبارالثقافيمتفرقات

فيلم “زيغود يوسف” جاهز للعرض في ذكرى اندلاع الثورة  

الإنتهاء من عمليات التصوير...

تم الإنتهاء مؤخرا من تصوير الفيلم الروائي الطويل “زيغود يوسف” للمخرج مؤنس خمار، والذي يتناول المسار الحياتي والنضالي للشهيد البطل زيغود يوسف (1921- 1956)، حسب ما أفاد به كاتب سيناريو هذا العمل أحسن تليلاني.

و قال تليلاني  أن تصوير هذا الفيلم, وهو من إنتاج المركز الوطني للصناعة السينماتوغرافية, وبإشراف من وزارة المجاهدين وذوي الحقوق, قد استغرق شهرين، وقد تم تصويره بكل من “ولايات قسنطينة وميلة وسكيكدة والجزائر العاصمة”.

و لفت المتحدث إلى أن فريق الإنتاج أراد أن يكون الفيلم جاهزا للعرض “مع الاحتفالات المخلدة لذكرى هجومات الشمال القسنطيني 20 أوت 1955”, غير أنه “نظرا لضخامة المادة المصورة فإن عملية التركيب تتطلب وقتا أطول, ولذلك فإنه من المحتمل جدا أن يتم عرضه في ذكرى اندلاع ثورة التحرير الوطني, الفاتح نوفمبر المقبل”.

و أوضح تليلاني أن هذا العمل “فيلم تاريخي حربي طويل, يروي سيرة حياة وكفاح زيغود يوسف منذ انخراطه في الحركة الوطنية ثم انضمامه إلى المنظمة السرية, كما يعود إلى قصة سجنه في عنابة وتنظيمه لعملية هروب بطولية من ذلك السجن رفقة مجاهدين آخرين”.

كما يتطرق ل “أحداث هامة أخرى ميزت مسار هذا البطل”, على غرار حضوره اجتماع ال22 وإشرافه على انطلاق الثورة بالشمال القسنطيني مع ديدوش مراد, وكذا تنظيم هجومات الشمال القسنطيني 20 اوت1955, وصولا إلى استشهاده في 23 سبتمبر 1956.

و أضاف تليلاني أن هذا الفيلم “غني بالحركة والمعارك, ويعطي صورة ناصعة عن أحداث الثورة التحريرية بالشرق الجزائري”, كما “يصور أيضا بطولات رفقاء الشهيد, والذين من بينهم لخضر بن طوبال وعلي كافي وعمار بن عودة وديدوش مراد”.

و شارك في بطولة هذا العمل العديد من الممثلين يتقدمهم علي ناموس في دور الشهيد زيغود يوسف, بينما عادت الموسيقى التصويرية لصافي بوتلة.

و كان وزير المجاهدين وذوي الحقوق, العيد ربيقة, قد أشرف في اوت2022 بولاية قسنطينة على إعطاء إشارة الانطلاق الرمزي لتصوير أولى مشاهد هذا الفيلم, وهذا بمناسبة إحياء اليوم الوطني للمجاهد المصادف للذكرى ال67 لهجومات الشمال القسنطيني والذكرى ال66 لانعقاد مؤتمر الصومام (20 اوت1956).

 

ق/ث

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق