الوطني

لأول مرة.. جراحة الفتق باستعمال المنظار بمستشفى أول نوفمبر بوهران

أمينة حلوي

أشرف اليوم الأربعاء بار رابح المدير العام للمؤسسة الاستشفائية الجامعية أول نوفمبر 54 بوهران، على انطلاق الورشة التكوينية المنظمة خاصة بجراحة المنظار المتقدمة (chirurgie pariétale)، المنظمة من قبل قسم الجراحة العامة التابع للمؤسسة ، تحت إشراف “البروفيسور تيليوة عمر، والبروفيسور شاذلي نوردين”.

تم حضور عدد من رؤساء المصالح الطبية والجراحية للمؤسسة وحتى أطباء من عدة ولايات جوارية والجهة الشرقية للوطن من أجل تبادل الخبرات والتطورات التقنية في مجال الجراحة بالمنظار، كما حضره أطباء مختصين ومقمين وشبه طبيين، إلى جانب النقل المباشر لعملية جراحية الفتق بالمنظار، من غرفة العمليات الجراحية إلى قاعة المحاضرات .

حيث تندرج هذه الورشة التكوينية في إطار التطورات الطبية الحديثة في مجال جراحة المنظار المتقدمة (chirurgie pariétale)، وهي خطوة نوعية في عالم الجراحة،  يوفر هذا النهج الجراحي الدقيق إمكانية علاج الحالات الجراحية المختلفة بطرق أقل تدخلاً وأقل ألمًا للمرضى.

كما يتعبر هذا النوع من العمليات التي تساعد من تقليل الاكتظاظ داخل المصالح وحتى مصلحة الإنعاش، وإعطاء فرصة لباقي المرضى أكثر ضرارا للتواجد داخل المستشفى، إلى جانب مواكبة التطورات التقنية في مجال الصحة.

للإشارة سبق لقسم الجراحة العامة بالقيام بعدة عمليات باستعمال المنظار على مر السنين الماضية الا انها اول مرة تكون على خاصة بجراحة الفتق من خلال استعمال المنظار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق