آخر الأخبارالوطنيمتفرقات

نحو توزيع أزيد من 3 آلاف وحدة سكنية “سوسيال” في وهران

الايام القليلة المقبلة...

سيتم توزيع أزيد من 3 آلاف وحدة سكنية بصيغة العمومي الإيجاري عبر مختلف بلديات الولاية بمناسبة الإحتفال بعيدي الإستقلال والشباب ال 5 جويلية المقبل، وفق ما كشفه الخميس والي ولاية وهران خلال إفتتاح الدورة العادية الثانية للمجلس الشعبي الولائي.

وتمكنت ولاية وهران من حلحلة مشكل السكن ، عبر عدة برامج سكنية التي إمتصت الطلب المتزايد ، حيث تم في مجال القضاء على الأحياء الفوضوية ترحيل 1.087 عائلة كانت تقطن بالحي الفوضوي “كيمو” و665 عائلة من الحي الفوضوي “السبيكة” ببلدية السانيا إلى سكنات عمومية ايجارية من فئة 3 غرف ببطيوة ووادي تليلات..

وتم أيضا إعادة إسكان 117 عائلة كانت تقطن بالحي الفوضوي “بلاسيطا” ببلدية السانيا و27 عائلة أخرى بالحي الفوضوي “الأمير عبد القادر” (الصديقية سابقا) و178 عائلة أخرى كانت تقطن بدوار “الفلاليس” مقابل المركب الأولمبي “هدفي ميلود” ببلدية بئر الجير إلى سكنات لائقة بالقطبيين العمرانيين ببلقايد ببئر الجير ووادي تليلات.

من جهة أخرى, تمت عمليات ترحيل تشمل 34 بناية هشة على مستوى عاصمة الولاية ليتم مباشرة هدم هذه البنايات واسترجاع هذه الأوعية العقارية لاستحداث فضاءات أو نشاطات للشباب.

كما شهدت السنة الماضية توزيع حوالي 4 آلاف وحدة سكنية عمومية ايجارية عبر مختلف بلديات الولاية.

 ولم يقتصر توزيع السكنات خلال عام 2022 على صيغة العمومي الإيجاري فحسب بل شمل صيغا أخرى على غرار البيع بالإيجار (عدل) والترقوي المدعم والسكن الريفي بمجموع تجاوز 3.700 وحدة سكنية. ومست العملية 3.025 وحدة سكنية في صيغة البيع بالايجار على مستوى القطب العمراني الجديد “أحمد زبانة” بمسرغين والذي يحتوي على 32 ألف مسكن و461 وحدة أخرى في صيغة الترقوي العمومي أغلبها تتواجد بالقطب العمراني ببلقايد بئر الجير وبلدية قديل وغيرها فضلا عن 241 إعانة مالية في إطار السكن الريفي.

ومن جانب آخر, يرتقب الشروع قريبا في انجاز 3.500 وحدة سكنية في صيغة البيع بالإيجار بالقطب العمراني الجديد “أحمد زبانة” مع العلم أنه تم تعيين المقاولات وتنصيب الورشات فيما حددت الأشغال في آجال لا تتعدى 24 شهرا على أقصى تقدير.

كما ستنطلق الأشغال قريبا في انجاز 200 مسكن ترقوي مدعم ببلدية السانيا بعد استرجاع وعاء عقاري بمساحة تتجاوز 17 هكتار من خلال ترحيل قاطني الحي الفوضوي “الكيمو” إلى سكنات لائقة ببطيوة.

ومن ناحية ثانية تم مؤخرا الشروع في تجسيد 4.500 وحدة سكنية بصيغة الترقوي المدعم بالصيغة الجديدة بعدما تم رفع التجميد عنها.

 

 

ك/ل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق