الدولي

هدنة لـ4 أيام في قطاع غزة اعتبارا من الغد

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الخميس، عن موعد بدء سريان اتفاق الهدنة في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية، إنّ موعد بدء سريان اتفاق الهدنة في قطاع غزة، سيكون إبتداءً من يوم غدا الجمعة على الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي.

وأضاف ذات المتحدث، أنه سيتم تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين حوالي الساعة 4 من عصر غد الجمعة.

وتابع: “انتهت الاتصالات مع جميع الأطراف والوسطاء وتم تسليم قوائم بأسماء من سيفرج عنهم”.

ومن جهتها، أوضحت كتائب القسام، أن الهدنة تسري لمدة 04 أيام وتبدأ من صباح يوم الجمعة، ويرافقها وقف جميع الأعمال العسكرية من الجانبين.

وأضافت القسام: “يوقف الطيران المعادي عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة”.

كما يتم الإفراج عن 03 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير صهيوني. ويتم خلال الـ 4 أيام الإفراج عن 50 أسيرا صهيونيا من النساء والأطفال دون 19 سنة.

ويتم يوميا إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية لكافة مناطق قطاع غزة، و4 شاحنات وقود وغاز الطهي لكافة مناطق قطاع غزة، حسب القسام.

وبعد الضوء الأخضر من الحكومة الإسرائيلية وموافقة حماس، أعلنت قطر الأربعاء “نجاح” وساطتها في التوصل إلى هدنة لوقف إطلاق النار مدتها أربعة أيام قابلة للتمديد، تشمل عملية تبادل رهائن وأسرى.

وكانت وسائل إعلام ومسؤولون أكدوا أن اتفاق الهدنة سيدخل حيّز التنفيذ الخميس عند الساعة 08,00 بتوقيت غرينتش. كما أنّ مسؤولا في حماس قال إنه يتوقّع أن يشمل “أول تبادل عشرة رهائن مقابل 30 أسيرا”.

لكن رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي قال ليل الأربعاء في بيان، إنّ “المفاوضات من أجل إطلاق سراح مختطفينا مستمرّة دون توقف”. مضيفا أنّ الإفراج عن الرهائن لن يبدأ “قبل الجمعة”.

من جهته، قال مسؤول فلسطيني لوكالة “فرانس برس” الخميس، إنّ التأخير في بدء سريان الهدنة في قطاع غزة. “له علاقة بتفاصيل اللحظات الأخيرة المتعلقة بتفاصيل حول أسماء الأسرى الاسرائيليين وآلية تسليمهم”.

وأضاف “تم أمس الأربعاء تبادل قوائم الأسماء للأسرى من الطرفين عبر الوسطاء في قطر ومصر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق