الحدث

موريتانيا تصادق على اتفاقية لتسليم المطلوبين مع الجزائر

صادق مجلس الوزراء الموريتاني خلال اجتماعه على مشاريع قوانين تتعلق بالتعاون القضائي مع الجزائر.

ووفق وكالة الأنباء المستقلة “الأخبار”  فقد صادق المجلس على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على الاتفاقية المتعلقة بالتعاون القضائي في المجال الجزائي بين موريتانيا والجزائر.

كما صادق المجلس على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على الاتفاقية المتعلقة بالتعاون القضائي في المجال المدني والتجاري بين الجزائر وموريتانيا.

من جهة أخرى، صادق المجلس أيضا على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على الاتفاقية المتعلقة بتسليم المجرمين بين الجزائر وموريتانيا.

وحسب بيان لمجلس الوزراء الموريتاني فإنه ” تضع هذه الاتفاقية الإطار القانوني للتعاون القضائي بين الدولتين في المجال الجنائي وتسمح بالتعاون المتبادل ضمن الشروط والقواعد المحددة في مواد الاتفاقية فيما يتعلق بالإجراءات الجنائية الخاضعة لاختصاص سلطات البلدين القضائية”.

وفي السياق، أوضح المصدر ذاته أن الاتفاقية ” تهدف إلى وضع الإطار القانوني للتعاون القضائي بين الدولتين في مجال الأمور المدنية والتجارية وتبادل المعلومات بانتظام حول التنظيم القضائي والتشريعي، حيث سيستفيد مواطنو كلا البلدين في كلا المنطقتين من نفس الحماية القانونية فيما يتعلق بحقوقهم الشخصية والمالية”.

وتأتي هذه الاتفاقية لتضع الإطار القانوني للتعاون القضائي بين الدولتين في مجال تسليم المجرمين ، حيث تتعهد من خلاله كل دولة بتسليم الأخرى بناء على طلب ووفقا لأحكام هذه الاتفاقية، الأشخاص الموجودين على أراضيها والذين يبحث عنهم الطرف الطالب، إضافة إلى الذين صدر ضدهم إجراء سالب للحرية متخذ من طرف السلطة القضائية في إطار المتابعة الجنائية أو حكم إدانة نهائية، وستعزز هذه الاتفاقية التعاون بين البلدين لقمع الجريمة مع الاحترام المتبادل للسيادة والمساواة والمنفعة المتبادلة، يضيف المصدر نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق