آخر الأخبارالحدثالوطنيمتفرقات

أزيد من 100 متمدرس خارج فصول الدراسة بالقطب العمراني “بلقايد”

مشاكل الاكتظاظ والتأطير تعكر بداية الدخول المدرسي في وهران..

 

 

 

 

لايزال نحو 108 تلاميذ خارج الفصول الدراسية رغم وعود مدير التربية بحل الإشكال المطروح بين متوسطتي تموح محمد و شتوان بن حليمة بالقطب العمراني بلقايد ببلدية بئر الجير في وهران .

وكانت مديرية التربية قد إتخذت غجراءا مؤقتا الموسم الدراسي الفارط لتخفيف الإكتظاظ بإستغلال بعض الفصول الدراسية الشاغرة من الثانوية الجديد قيطاري بشير بذات القطب لإستغلالها في تدريس عدد من اقسام الطور المتوسط القادمين من متوسطة تموح المجاورة ، إلا انه ومع بداية الموسم الدراسي الجديد ، تم إقرار تحويل هذه الاقسام الخاصة بالمتوسط والتي تعني 108 تلميذا نحو متوسطة شتوان بن حليمة ، وتم توجيه أولياء التلاميذ المعنيين بالتسجيل في ذات المتوسطة ، ليتفاجأوا برفض مدير هذه المتوسطة معللا قراره بالإكتظاظ ، حيث تحصي الفصول الدراسية وخاصة الرابعة متوسط والمقبلين على الإمتحانات الرسمية هذا العام ب 57 تلميذا ، وهو مارفضه جملة وتفصيلا مؤكدا للأولياء عجز المؤسسة على إستقبال هذا العدد الهائل من التلاميذ ، مناديا بتوجيه بعضهم نحو متوسطة تموح محمد، ولكن هذه الاخيرة رفضت هي الاخرى إستقبال التلاميذ.

ووفق ما استقته “الديوان” فإن الصراع بين مديري المتوسطتين شتوان بن حليمة و تموح محمد يدفع ثمنه التلاميذ الذين يبقون بدون دراسة ، ولم يباشروا التسجيلات لحد الساعة ، رغم وعود مدير التربية لأولياء التلاميذ بحل هذا الإشكال في اليوم الاول من الدخول الدراسي الجديد و الذي كان الثلاثاء الفارط   ، ولكن لا جديد لحد الساعة ويبقى التلاميذ و أوليائهم في حيرة.

وانطلقت الثلاثاء السنة الدراسية الجديدة بوهران، في المراحل التعليمية الثلاث بأقسامهم، في ظروف أكد عنها والي الولاية ومدير التربية إنها حسنة وجيدة، فيما ترى نقابات التربية أنها محمّلة بملفات عالقة من المواسم السابقة بالنظر إلى أن مشاكل الاكتظاظ والبرامج المكثفة والتأطير مستمرة هذا العام أيضًا.

حيث لازالت بعض المؤسسات التربوية مشلولة ، كما هو الحال للإبتدائية الجديدة بالقطب العمراني بلقايد و التي إحتضنت الدخول الرسمي تحت إشراف السلطات الولائية ، حيث ومباشرة بعد إنتهاء مراسيم الدخول بحضور والي الولاية تفاجأ أولياء التلاميذ بمشكلة غياب التاطير وغياب الاساتذة ، ولازالت المؤسسة الجديدة تنتظر إيفاد أساتذة للإشراف على تدريس التلاميذ.

وكانت الوزارة الوصية قد وضعت منصة رقمية عبر أرضيتها لتسهيل الحركة التنقلية للأساتذة، حيث مكنت هذه الآلية من تلبية رغبات 93% من المترشحين إلى جانب تخصيص منصة رقمية أخرى لتوظيف خريجي الجامعات بصفة التعاقد.

وفتحت الوزارة باب الترشح أمام حاملي الشهادات الجامعية الراغبين في التوظيف كأساتذة بصفة متعاقدين في مؤسّسات التربية والتعليم التابعة لها ودعتهم إلى الإيداع الإلكتروني لملفاتهم في الفترة الممتدة من 05 إلى 10 سبتمبر الجاري.

 

كريم/ل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق