إقتصاد

اتفاقية صحراوية أسترالية للاستكشاف المعدني

أبرمت الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن، الثلاثاء، اتفاقاً للاستكشاف المعدني، يمنح بموجبه رخصة استكشاف لشركة “نوماد إكسبلوريشن” الأسترالية، بمنطقة “أم اعبانة” المحرّرة.

بحسب وكالة الأنباء الصحراوية (واص)، فإنّ الرخصة الممنوحة وفقا لقانون التعدين الصحراوي رقم 02/014، ستغطي الاستكشاف في ألفي كيلومتر مربع في منطقة “أم أعبانة” بالأراضي المحررة من تراب الصحراء الغربية.

وتعتزم الشركة الاسترالية “نوماد إكسبلوريشن” البدء في دراسات متعددة باستخدام أحدث تقنيات الاستكشاف الحديثة بما في ذلك الاستشعار عن بعد وتحليل الصور الجوية المتعلقة بمنطقة الرخصة وسيتبع هذا العمل الاستكشافي الأولي أنشطة ميدانية بما في ذلك المسح الجيوفيزيائي والجيوكيميائي.

ويعتبر هذا الترخيص الاستكشافي الجديد، الخامس من نوعه الذي منحته الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن، إذ يُضاف إلى أربعة تراخيص قائمة لاستكشاف المعادن سبق أن حصلت عليها شركتا “هانو ريسورس” و”سيرنيتي إكسبلوريشن” في الأراضي المحررة من أراضي الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

يُشار إلى أنّ البرلمان الصحراوي، اعتمد قانوناً حديثاً للتعدين سنة 2014، أنشئت بموجبه الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن، وجرى ترتيب مبادرات منح التراخيص وفقا للقانون الدولي واعتمادا على الرأي القانوني للأمم المتحدة بشأن الأنشطة التجارية في الصحراء الغربية، إذ أن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية العضو المؤسس للاتحاد الإفريقي هي السلطة السيادية الوحيدة على أراضي الصحراء الغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق