إقتصادالوطني

ارتفاع عدد الدفاتر العقارية المسلمة ب68 بالمائة في 2023

ارتفع عدد الدفاتر العقارية المسلمة خلال السنة الماضية 2023 على مستوى التراب الوطني ب68 بالمائة, حسب ما أفاد به اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, المدير العام للأملاك الوطنية, عبد الرحمان خيدي.

وأوضح السيد خيدي لدى نزوله ضيفا على برنامج “فوروم الاولى” للإذاعة الجزائرية, أن المديرية العامة للأملاك الوطنية حققت “قفزة نوعية” في اعداد وتسليم الدفاتر العقارية حيث سجلت ارتفاعا ب68 بالمائة في 2023 مقارنة ب2022.

ووفقا للأرقام التي عرضها المدير العام, فإن عدد الدفاتر المسلمة بلغ 277995 من بينها 221238 دفتر وفقا لاجراء التسليم الأولي.

وتم تحقيق هذه القفزة بفضل المتابعة اليومية للمديرية العامة لنشاط المحافظات العقارية من خلال رفع تقارير دورية لحصائل أنشطتها, يقول السيد خيدي.

يضاف إلى ذلك, الأثر “الايجابي” لدخول حيز التنفيذ لتطبيقات رقمية في عمل المحافظات العقارية, حسب المتحدث.

وحول نتائج عملية الرقمنة واثارها على أداء قطاع الاملاك الوطنية, أكد المدير العام أنها لعبت دورا هاما في رفع مستوى التحصيل الجبائي حيث زادت نسبة التحصيل في 2023 إلى 124 بالمائة مقارنة بتوقعات المديرية لهذه السنة بمبلغ مالي تجاوز 78ر83 مليار دج.

وبخصوص عملية مسح الأراضي, أكد المسؤول أن نسبة تقدم العملية فاقت 75 بالمائة بالنسبة للأراضي الواقعة في المحيط العمراني و 98 بالمائة بالنسبة للمحيط الريفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق