الحدث

الأمم المتحدة: بن جامع يؤكد مجددا إدانة الجزائر للعدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني

أكد ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة, عمار بن جامع, مجددا إدانة الجزائر الشديدة للعدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني, داعيا مجلس الأمن الأممي إلى “وضع حد فوري للمأساة الجارية في قطاع عزة”.

وفي خطاب له أمام مجلس الأمن خلال الاجتماع الطارئ حول الوضع في فلسطين, أكد عمار بن جامع “بقوة” موقف الجزائر “الثابت” الداعم للقضية الفلسطينية.

وفي البداية, جدد السيد بن جامع “تحذير الجزائر منذ سنوات من تدهور الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة”, مؤكدا بأن “موجة العنف الجديدة ناجمة عن غياب حل سياسي للقضية الفلسطينية وعن الظروف الكارثية التي تجد أجيال من الفلسطينيين نفسها مجبرة على العيش فيها”.

كما دعا السيد بن جامع مجلس الأمن إلى “وضع حد فوري للمأساة الجارية بقطاع غزة حيث يتعرض السكان المدنيون, دون مأوى منذ عشرة أيام, للغارات الجوية لقوات الاحتلال الصهيوني”.

وإذ أشار إلى أن الأمر لا يتعلق بحرب ضد حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” بل بحرب ضد كل الفلسطينيين, أكد الدبلوماسي أن الجزائر ‘تدين بشدة الهجوم المتعمد لقوات الاحتلال على المدنيين بقطاع عزة”.

وقال إن عمليات القصف أسفرت عن آلاف القتلى, مؤكدا من جديد أن الجزائر “تدين بشدة ” القصف الجوي الأخير الذي استهدف المستشفى الأهلي العربي في غزة حيث استشهد خلاله أكثر من 500 فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال.

واسترسل قائلا إن لا شيء يمكنه أن يبرر الغارات التي تستهدف المستشفيات والعيادات والمؤسسات الصحية وعمالها وهيئات منظمة الأمم المتحدة.

وتابع في هذا السياق: “القانون الدولي يحمي الأشخاص والبنى التحتية الحيوية ويجب أن ندين بشدة أي انتهاك لهذه القواعد فلا أحد فوق القانون”.

وأضاف : “أما المحاولات الحالية لتبرئة قوة الاحتلال من مسؤولية هذه الأعمال فهي غير مقبولة”, مشددا على أنه “من الضروري الاستجابة بشكل مناسب وعاجل للمشاكل الإنسانية والاحتياجات للسكان الفلسطينيين المتضررين: حرية الوصول إلى المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ورفع الحصار عن السكان الفلسطينيين وإلغاء أمر إخلاء منطقة شمال غزة”.

واعتبر أن “ما نشهده اليوم هو هجوم على سكان فلسطينيين عزل وهو جريمة ضد الإنسانية”, مجددا التأكيد على تضامن ودعم الجزائر, حكومة وشعبا, للشعب الفلسطيني.

وحذر الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة من “تقاعس مجلس الأمن عن مواجهة التدهور السريع للوضع على الأرض”، قبل أن يعرب عن أسفه كون “مجلس الأمن, مرة أخرى وللمرة السابعة على التوالي, لم ينجح في تحمل مسؤولياته واعتماد لائحة بشأن القضية الفلسطينية”.

وعليه, يضيف السيد بن جامع, “ندعو المجتمع الدولي إلى التحرك بسرعة لوضع حد لهذه الأعمال الشنيعة التي تنتهك القانون الدولي وحقوق الإنسان والكرامة الإنسانية”.

وختم السفير مداخلته بالقول إنه “لا يمكن أن يكون هناك سلام دائم في الشرق الأوسط دون حل عادل للقضية الفلسطينية”, مضيفا “لقد حان الوقت لتوحيد جهودنا الرامية إلى إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة عاصمتها القدس الشريف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق