الوطني

الاعتداءات المتكررة سبب انقطاعات الكهرباء بأحياء وهران!

بورحيم حسين

فتحت مؤسسة سونلغاز بفرع توزيع وهران، النار على مؤسسات أخرى التي باتت تكبدها العديد من الخسائر في كل مرة، ناهيك ، عن الإضطرابات المتكررة في التموين بالكهرباء خاصة على  مستوى حي الصديقية، و بلدية بئر الجير،نهار امس، والذي كان  سببه رئيسي   إلى اعتداء على شبكة توزيع الكهرباء عقب عمليات اشغال لمؤسسة أخرى.
حيث قامت هذه الأخيرة بأشغال حفر بواسطة الألات دون استشارة المصالح التقنية لسونلغاز أو التقرب منها، مما أدى اتلاف كابل كهربائي المسؤول عن التموين بالطاقة الكهربائية لسكان الأحياء المذكورة، إذ عاش سكان هذه الاحياء حالة من الظلام الدامس في ظل ارتفاع درجات الحرارة و تزامنها  مع موسم الاصطياف ، علما أن الأخيرة تعرف اقبالا كبيرا من الزائرين وعلى وجه الخصوص حي العقيد الذي بات متنفسهم الأول كون انه يتربع على مختلف المحلات التجارية والمطاعم ناهيك عن الحدائق العمومية.
وفي خطوة إيجابية جندت المديرية أعوانها  للتعامل مع هذا الوضع الطارئ، حيث تم تسخير كافة الإمكانات المادية والبشرية واستدعاء الشركات المناولة لتقديم الدعم وإعادة التموين الكهربائي في أحسن الظروف.
وطالبت المديرية من كافة المؤسسات أن تأخذ بعين الاعتبار استشارة المصالح المتخصصة لدى المديرية قبل مباشرة الأشغال بالقرب من المنشأة الكهربائية أو أشغال الحفر وهذا من أجل تفادي الحوادث وضمان خدمة أحسن للمواطنين، مطمئنة في ذات السياق  زبائنها أن فرقها تبقى مجندة ومتأهبة طيلة اليوم  لأي ظرف، مانحة إياهم رقما خاصا 3003 التبليغ في  حالة أي إعتداء خاص بالكهرباء أو الغاز.
ويجدر الإشارة إلى أن  شركة سونلغاز  وفقًا للإحصاءات 2023، سجلت  30 حالة اعتداء على الشبكة، في غضون أقل من ستة أشهر اي ما يدق ناقوس الخطر حول ارتفاع عد. الحالات  مع نهاية السنة الجارية، وذلك على عكس السنة الماضية أين احصت ذات الأخيرة 43 حالة.
حيث تعتبر هذه الأرقام مثيرة للقلق، إذ تشكل حالات الاعتداء خطرًا حقيقيًا على سلامة الزبائن  واستقرار توزيع الغاز الطبيعي، والتي بات بطلها  الحفر العشوائي بواسطة الألات من طرف مختلف الشركات المسؤول عن الورشات ببلديتي وهران وبئر الجير دون استشارة المصالح التقنية على الرغم من مراسلاتنا العديدة لمختلف الهيئات والشركات حسب ذات الشركة بوجوب اتباع الاجراء المعمول به قبل البدء في الأشغال الا وهو رخصة العمل وبالتالي التنسيق مع كافة الشركات من بينها سونلغاز.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق