حواراترياضة

البطل الرياضي ابراهيم للديوان: “أرى نفسي ملك وامبراطور رياضة النونشاكو”         

لم يتجاوز عمره الخامسة والعشرين عاما, تخصصصه الجامعي لم يكن عائقا في اختياره لرياضة فريدة ونادرة في الجزائر,اذ حقق العديد من الألقاب أهمها لقب بطل العالم في بطولة النونشاكو chuck off 2017 و كذلك اثناء  لقب بطل الجزائر عام 2019, طموحه عال وأهدافه الرياضية ليس لها تاريخ انتهاء صلاحية , الرياضي القطني أحمد توفيق إبراهيم في حوار حصري وشيق مع جريدة الديوان لمعرفة أهم خبايا هذه الرياضة ومسيرته الثرية فيها.

حاورته: أمينة حلوي 
الديوان : متى وكيف تعرفت على رياضة النونشاكو وماالذي جعلك تقرر ممارستها؟
ابراهيم : تلقيت اول درس في النونشاكو كان على يد وَالدي القطني هُواري و هو الذي عرفني على هذه الرياضة, وبالتالي قررت تعلمها حبا و اعجابا فيها, ولا أفخيك إعجابي الكبير بالممثل الصيني بروس لي منذ الصغر كان عاملا كذلك.
الديوان:  ما هي أهم التحديات التي واجهتها أثناء تعلم وممارسة رياضة النونشاكو؟
ابراهيم: يمكننا إعتبار أن  الضربات الخطيرة التي تأتي من سلاح النونشاكو والتي تكون عن خطأ  ودون قصد تمثل التحدي الكبير لتعلم هذه الرياضة.
الديوان :ما هي المهارات التي يجب تطويرها لتكون لاعبًا جيدًا في هذه الرياضة؟
ابراهيم يمكن إعتبار أن اول مهارة مهمة في رياضة نونشاكو هي التركيز , فالتركيز هو أهم محور في هذه الرياضة ثم تأتي مهارات أخرى كالدقة و التوقيت المناسب و التطوير الدائم و الابداع بالطبع.
الديوان: ما هي التقنيات المفضلة التي تستخدمها في المباريات أو التدريبات؟
ابراهيم : تقنياتي المفضلة هي Areals و نقصد بها رمي السلاح في السماء ثم التقاطه بدقة عدة مرات و ليكن في العلم ان 80% من التقنيات التي أستعملها شخصيا  في البطولات و في الاستعراضات هي من ابتكاري الخاص و التي طورتها من نسج خيالي ويمكن إعتبار ( أن هذا ما يميزني عن باقي الممارسين فانا ابتكر و ابدع و الباقي يكررون الحركات فقط).
الديوان: كيف تستعد عقليًا وجسديًا قبل المشاركة في مسابقة أو تدريب مكثف؟
ابراهيم: استعداداتي لأي منافسة او استعراض تتمثل في 3 اقسام:أولا  الاستعداد التقني و التكتيكي: يتمثل في تطوير التقنيات و حفظ الحركات التي اقوم بها اثناء العرض بالتزامن مع الايقاع الموسيقي الخاص بي, ثم الاستعداد الجسدي: ويتمثل في تطوير الجسد من ناحية اللياقة البدنية, وأخيرا الاستعداد النفسي و العقلي: و هو الاهم  فكل يوم و بعد كل تدريب شاق أتخيل نفسي انني في ظروف المنافسة امام الحكام و الجمهور و اقوم بالعرض بمفردي ما يولد تدريجيا انضباطا في التدريبات .
الديوان : ما هي أكثر تجربة ممتعة أو لحظة فخر لك كلاعب في رياضة النونشاكو؟
ابراهيم : كانت عند حصولي على لقب بطل العالم في بطولة النونشاكو chuck off 2017 , و كذلك اثناء حصولي على لقب بطل الجزائر سنة 2019 , ولحظة أخرى عندما تمت دعوتي لحضور بطولة العالم الاحترافية في مدينة ميامي الامريكية ,و كذلك عندما تمت دعوتي رسميا للمشاركة في بطولة العالم المقامة بالبرتغال من طرف رئيس البطولة شخصيا بدعوة رسميا مازلت احتفظ بها لكن للأسف و لنقص الدعم لم اتمكن من السفر و المشاركة , لذلك اكتفيت فقط بمشاهدة من هم اقل مني في المستوى يأخدون الميداليات  الذهبية امام عيني و انا اشاهد على الشاشة و تلك كانت من أكثر اللحظات المؤلمة في مسيرتي.
الديوان: هل لديك نصائح للأشخاص الذين يرغبون في الانضمام إلى هذه الرياضة؟
ابراهيم : نصيحتي هي ان يتدرب و يطور من نفسه و ان يصبر فالنجاح لا يأتي في اسبوع , كذلم أنصح بأن يتمتع بهذه الرياضة كونها فن ابدع طور من حركاتك فإذا لم تحتاجها في المنافسة ستحتاجها يوما ما للدفاع عن نفسك او عن حياة عائلتك.
الديوان: كيف تتعامل مع التوتر قبل المنافسات وكيف تحافظ على تركيزك؟
ابراهيم : احاول الابتعاد قدر الامكان عن وسائل التواصل قبل المنافسة و تجنب كل الاشخاص, وفي غالب الأوقات اتحدث غالبا الى والديَّ عبر الهاتف لدقائق, كما اخرج كليا من جو المنافسة , استمع الى الموسيقى و في بعض الاحيان انام لدقائق قبل دخولي الى ساحة المعركة لكي احافظ على تركيزي و هدوئي و طاقتي.
الديوان: ما هو الهدف الذي تسعى لتحقيقه في مسيرتك كلاعب في رياضة النونشاكو؟
ابراهيم : في الواقع لدي عدة اهداف فيما يخص رياضة النونشاكو أولا اريد ان اكون بطل العالم و ان احافظ على هذا اللقب لسنين فانا ارى نفسي ملك و امبراطور هذه اللعبة لا أريد من احد يقترب من عرشي, كما اسعى ايضا للقيام بعدة استعراضات داخل وخارج الوطن كما اريد تطوير هذه الرياضة داخل الوطن , وفي الواقع اهدافي لا تنتهي و الشيء الوحيد الذي يمنعنا نحن الرياضيين ذو المستوى العالي من الوصول الى العالمية هو نقص الدعم.
الديوان: هل لديك خطط لتطوير مهاراتك أو المشاركة في أحداث دولية في المستقبل؟
ابراهيم: اريد المشاركة في بطولة العالم و افريقيا مع الفريق الوطني لرياضة الكيكبوكسينغ تحت اختصاص
 musical forms weapons, بالاضافة الى انه هنالك بطولة دولية مفتوحة في كندا شهر ديسمبر انا فقط انتظر الدعوة الرسمية من المنظمين و اتمنى ان اجد الدعم من طرف السلطات المعنية للسفر , كما أود المشاركة في بطولة العالم للنونشاكو  هذا الموسم , وأرغب رفع الراية الوطنية الجزائرية في المحافل الدولية و العودة الى الوطن بميداليات اول عربي و افريقي في التاريخ يحصل عليها , كل ما احتاجه هو تأشيرة و تذكرة طائرة وأخيرا شكرا للصحافة على عمل دور الرسول في نقل رسالتنا نحن الرياضيين الى السلطات و الى جمهورنا الكريم بارك الله فيكم و السلام عليكم و رحمت الله و بركاته .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق