الحدث

الجزائر تحقق المرتبة الأولى في معامل التأثير والإستشهادات العربي “أرسيف”

حققت الجزائر المرتبة الأولى، وهذا للمرة الرابعة على التوالي، في ترتيب معامل التأثير والإستشهادات العربي “أرسيف” لتصنيف المجلات العلمية خلال سنة 2023، حسب ما أورده يوم الخميس بيان للمديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

و أوضح نفس المصدر أن الجزائر “حققت المرتبة الأولى عربيا للسنة الرابعة على التوالي، حيث نجحت 445 مجلة علمية جزائرية من ضمن 1155 مجلة علمية عربية حققت معايير المعامل”, مشيرا إلى ”التقدم الكبير” الذي أحرزته الجزائر مقارنة بالسنة الماضية عندما سجلت “نجاح 370 مجلة”.

و تمكنت المجلات الجزائرية لحساب تصنيف 2023 من ”تحقيق مراتب عليا في بعض التخصصات على المستوى العربي, منها المرتبة الأولى بالنسبة لمجلة صادرة عن جامعة الأغواط في مجال الآداب والعلوم الإنسانية, إلى جانب تحقيق مجلتين اثنتين (02) للمراتب السابعة والعاشرة في نفس التخصص, وذلك من إجمالي 251 مصنفة في ذات المجال”.

كما “تصدرت مجلة صادرة عن جامعة أم البواقي المرتبة الأولى في مجال العلوم الرياضية, بالإضافة إلى تحقيق مجلة جزائرية أخرى المرتبة الثالثة من إجمالي 38 مجلة صنفت في هذا المجال”.

و في مجال العلوم السياسية, تمكنت مجلة صادرة عن مركز الدار العربي للأبحاث والدراسات من “تحقيق المرتبة الأولى من بين 68 مجلة مصنفة في ذات المجال”.

للإشارة, فإن معامل التأثير والاستشهادات العربي “أرسيف” الذي أنشأته مؤسسة “معرفة” سنة 2013 لقياس تأثير المجلات العلمية الصادرة باللغة العربية، يستند إلى 32 معيارا متوافقا مع المعايير العالمية المشابهة لمعاملات التأثير الدولية وفقا لمحاور تخص النشر والمحتوى التحريري والتنوع في المنطقة العربية والدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق