الوطني

الجلفة: علي عون يشرف على تسليم رخص إستغلال نهائية لأصحاب سبع مشاريع إستثمارية

أشرف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، مساء أمس الثلاثاء بالجلفة، على تسليم رخص إستغلال نهائية وكذا قرارات منح الحق في الإمتياز لسبعة مستثمرين ينشطون في مختلف القطاعات الصناعية الإنتاجية وكذا الخدماتية.

و أبرز الوزير قبل إشرافه على مراسيم تسليم الرخص النهائية للمستثمرين التي جرت بقاعة المحاضرات بمقر الولاية, أن الجلفة تمتلك من المؤهلات الطبيعية والبشرية, ما يجعلها قبلة للإستثمار الذي يساهم في خلق الثروة وكذا تعزيز الإنتاج الصناعي الوطني وتوفير اليد العاملة.

و تتعلق المشاريع التي أعطى عون قرارات ورخص الإستغلال الخاصة بها بعدة قطاعات منها ماهو متخصص في إنتاج العجائن وتعليب البقول الجافة وكذا منتجات المطاحن ناهيك عن وحدات متخصصة في صناعة الأجر وتحويل البلاستيك وكذا تشكيل وتجميع الحديد الصلب.

كما حضر الوزير في هذا اللقاء الموسع لإطارات القطاع ومستثمري الولاية, مراسيم إمضاء إتفاقية إطار بين قطاعه ومديرية التكوين والتعليم المهنيين تهدف لضمان تكوين ورسكلة عمال الوحدات الصناعية وإحتضان مختلف التربصات لفائدة المتمهنين.

و كانت الفرصة سانحة, للسيد عون للإضطلاع عن وضعية ومؤشرات قطاع الصناعة بهذه الولاية, التي بها 16 منطقة نشاط و منطقتين صناعيتين إحداهما بعاصمة الولاية, وأخرى ببلدية عين وسارة تتربعان على مساحة تناهز 640 هكتار وتضمان 377 قطعة.

و في ما يخص عملية تطهير العقار الصناعي بالولاية, ذكر المدير الولائي للقطاع السيد عصام بن شريف, بأنه تم منذ بدء العملية معاينة 454 مشروع, حيث تم توجيه 255 إعذار للمستثمرين المقصرين في عملية تجسيد مشاريعهم.

كما تم الإشارة لحصيلة عمل اللجنة الولائية لرفع القيود, في إطار تعليمات السيد رئيس الجمهورية الرامية إلى دعم ومرافقة المستثمرين من خلال رفع كل العراقيل, حيث تم معاينة 142 مشروع بقيمة إستثمارية إجمالية فاقت 20 مليار دج.

و أثمر عمل هذه اللجنة في منح 58 رخصة إستغلال لبدء النشاط وإصدار 26 مقررة تخص قرارات الترخيص لمنح الامتياز, في حين تم منح 22 عقد إمتياز و52 رخصة بناء, وهي المشاريع التي ساهمت في توفير 2281 منصب عمل.

جدير بالذكر, سيقوم الوزير خلال اليوم الثاني من الزيارة (اليوم الأربعاء), بمعاينة مشروع الإسمنت الكائن ببلدية عين الإبل (جنوب الولاية), وكذا الوقوف على مشروع إنتاج المياه المعدنية ببلدية تعظميت, كما سيتم زيارة لوحدة إنتاج المواد الخرسانية بالمنطقة الصناعية بعاصمة الولاية.

و سيختتم الوزير هذه الزيارة, بمعاينة المؤسسة الوطنية الإلكترونية “إيني” بالولاية المنتدبة عين وسارة التي سيقوم فيها بمعاينة مؤسسة خاصة لصناعة وتحويل الورق الصحي, ليتم بعدها تقديم عرض مفصل حول الحظيرة الصناعية التي استفادت من عملية رفع التجميد عن عملية تهيئتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق