الوطني

محاضرة حول تقييم مخاطر الزلازل في الجزائر وتأثيرها على التنمية الإجتماعية والإقتصادية

نظمت الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيات، مساء يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، محاضرة حول “تقييم مخاطر الزلازل وتأثيرها على التنمية الإجتماعية والإقتصادية”، من تنشيط مدير الدراسات بمعهد فيزياء الأرض بستراسبورغ (فرنسا)، البروفيسور مصطفى مغراوي.

و بصفته خبيرا ومستشارا في مجال الأبحاث والتحاليل المتعلقة بالمخاطر الكبرى, شدد السيد مغراوي على ضرورة “تحيين” النظام الوطني المضاد للزلازل الساري المفعول مند عقود “لمسايرة أحدث التقنيات” التي ستسمح ب “التقليل من المخاطر والخسائر”.

و دعا في نفس السياق الى تطوير نظام الإنذار الخاص بالزلازل من أجل الحد من مخاطر هذا النوع من الكوارث، وكذا تمويل البحوث العلمية والاستفادة من كل ما توصل له الخبراء في هذا المجال.

و ذكر المحاضر بالمناسبة الى أن الجزائر شهدت بين 1954 و 2022, ما لا يقل عن “19 زلزالا خلف آلاف القتلى وخسائر مادية ضخمة”, مشيرا الى  أن الدولة “أخدت على عاتقها كل عمليات التكفل بالضحايا سيما في الشق المتعلق بالتعويضات”.

و بهدا الخصوص, نوه الباحث بأهمية “تطوير” مهام شركات التأمين بالجزائر ونشر ثقافة التأمين عن السكنات لدى الجزائريين.

و لدى تطرقه إلى دور مصالح الحماية المدنية في التحسيس بمخاطر الكوارث الطبيعية, أثنى المحاضر على جهود البعثات التي أرسلت, إلى كل من سوريا وتركيا عقب الزلزال الذي ضرب المنطقة شهر فبراير من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق