الحدث

السيد قوجيل يستقبل الشاعر العراقي مرتضى التميمي

استقبل رئيس مجلس الأمة، السيد صالح قوجيل، اليوم الأربعاء بمقر المجلس بالجزائر العاصمة، الشاعر العراقي مرتضى التميمي، الذي يزور الجزائر حاليا في إطار أماسي شعرية له بعدة ولايات تستمر إلى غاية 26 فبراير الجاري، حسب بيان لمجلس الأمة.

وشكل اللقاء “سانحة ودية أشاد خلالها رئيس مجلس الأمة بالعلاقات التاريخية التي تربط الجزائر والعراق والمتجذرة منذ اندلاع ثورة نوفمبر المجيدة، وبعمق أواصر الأخوة والتضامن التي تجمع الشعبين الشقيقين اللذين يتقاسمان إرثا ثقافيا متنوعا نابع من حضارات إنسانية عريقة”.

ونوه السيد قوجيل ب “الحضور الثقافي القوي للمبدعين العراقيين ومساهماتهم الراقية لحفظ الهوية العربية الأصيلة عبر مختلف الفنون”، مؤكدا أن “الجزائر الجديدة تشهد حركية مميزة لتعزيز الثقافة في إطار مكونات الهوية الوطنية، بفضل الرعاية التي يخص بها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، المثقفين والفنانين والمبدعين الجزائريين”.

واستحضر رئيس مجلس الأمة مآثر ثورة نوفمبر المظفرة، مؤكدا أن الجزائريات والجزائريين “ما كان ليتهيأ لهم النصر بعد استعمار دام أكثر من قرن لولا تنازلهم عن انتماءاتهم السياسية وانضوائهم تحت لواء واحد وهدف واحد تحقق بالاستقلال واستعادة السيادة الوطنية”، متمنيا أن “تتبنى الفصائل الفلسطينية نفس المنهج، لاسيما في هذا الظرف العصيب الذي تمر به قضية العرب الأولى بسبب حرب الإبادة المعلنة في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وعبر من جهته الشاعر العراقي عن سروره بزيارته إلى الجزائر التي وصفها ب “أرض السلام”، و”اعتزازه بتكريمه في بلد الشهداء ومعقل الحرية والكرامة والأمان”، كما عبر عن “اعتزازه بالتقارب الثقافي بين الشعبين العراقي والجزائري، وتقديره للاحتفاء الذي حظي به من مختلف مؤسسات الدولة” منذ حلوله بالجزائر للمشاركة في ملتقى “أدب المقاومة العربي”.

كما أبدى إعجابه بالحركية الثقافية الوطنية وبالمكانة التي توليها الجزائر للثقافة والإبداع ومساعيها لإبراز دور الثقافة في تعزيز الوحدة العربية، مؤكدا أن “الأدب جزء من الهوية”، وهو “من السبل الناجعة للمقاومة وتحقيق النصر ولم شمل الأمة”، ومنوها في ذات السياق بتنظيم الجزائر لملتقى عربي يعنى بدور الأدب في المقاومة ونصرة القضية الفلسطينية.

وأهدى التميمي إلى السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، نسخة من مجموعته الشعرية الأخيرة التي تحمل عنوان “لا بد للقلب من جزائر”.

وكان التميمي قد حل بالجزائر شهر ديسمبر الماضي حيث شارك رفقة عدد من الشعراء العرب في ملتقى “أدب المقاومة العربي” الذي احتضنه قصر الثقافة مفدي زكريا بالعاصمة، وهذا تحت شعار “فلسطين، قضية وطنية للجزائر”، ليزورها مرة ثانية هذا الشهر في إطار جولة شعرية بعدة ولايات، تلبية لدعوة من الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق