الوطني

الغش في استعمال بطاقة الشفاء يجر إلى هذه العقوبات التي تصل إلى الحبس

قال رايس عبد الله، مسؤول خلية المنازعات العامة بوكالة كناص، أنه رغم كل الوسائل البشرية والمادية التي رصدها الصندوق لمكافحة الغش الا أنها تبقى صعبة. بسبب لجوء الغشاشين الى إستعمال الوسائل التكنولوجية الحديثة.

وأضاف رايس خلال يوم دراسي للتصدي لظاهرة الغش في مجال الاستفادة من أداءات الضمان الإجتماعي. أنه في حال اكتشاف حالات الغش مثبتة بالتقارير تكلف خلية المنازعات العامة باستدعاء الجهات المعنية. سواء كان مؤمن اجتماعيا أو صيدلي أو عيادة. وإبلاغه بضرورة إرجاع المبلغ الذي تحصل عليه بغير وجه حق.

كما يحتفظ الصندوق بحق المتابعة القضائية، حيث يعاقب بالحبس من 6 أشهر إلى سنتين وغرامة من 50 ألف الى 100 ألف لكل شخص عرض خدمات أو قبلها. أو قدمها بغرض الحصول على أداءات غير مستحقة.

بالإضافة كذلك إلى الحبس من 6 أشهر إلى سنتين وغرامة مالية من 30 ألف إلى 100 ألف. لكل شخص أدلى بتصريحات كاذبة قصد حصوله أو حصول غيره على أداءات أو تعويضات غير مستحقة من الضمان الإجتماعي.

كما يعاقب بالحبس من 6 أشهر إلى 18 شهرا وغرامة من 100 ألف الى 250 ألف دج. لكل طبيب أو صيدلي أو جراح أسنان أو قابلة وصفا عمدا الحالة الصحية للمستفيد على غير حقيقتها. وكذا الحبس من 6 أشهر إلى سنتين وبغرامة من 100 ألف الى 300 ألف دينار. لكل شخص حاول التأثير أو أثر بأي وسيلة ممكنة على من كان شاهدا في حادث عمل قصد إخفاء أو تغيير الحقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق