الثقافي

اللقاء الوطني للفنون التشكيلية بمعسكر: لوحات زيتية تشد اهتمام الزوار

شدت لوحات زيتية معروضة في إطار الطبعة الخامسة للقاء الوطني للفنون التشكيلية التي تتواصل فعالياتها اليوم الاثنين لليوم الثاني بمركز الترفيه العلمي للقطب الرياضي “الشهيد جبار محمد” لمعسكر اهتمام الزوار, حسبما لوحظ.

وتشهد هذه التظاهرة الثقافية حضورا ملفتا للزوار ولاسيما الشباب والمهتمين بالفنون التشكيلية للإطلاع على اللوحات الزيتية للفنانين التشكيليين الشباب الهواة المشاركين.

وتتناول 70 لوحة من مجموع 205 لوحة زيتية معروضة جماليات التراث المحلي وتبرز أيضا المواقع التاريخية والأثرية التي تزخر بها مناطق عديدة من الوطن.

وذكر الفنان الشاب أحمد من الجزائر العاصمة وهو يشرح أعماله للزوار أن معظم لوحاته الزيتية تسلط الضوء على الأزقة والبيوت القديمة لحي القصبة العتيق والذي يعكس حبه الشديد لهذا الحي الذي يبرز غنى الموروث الثقافي المادي لبلادنا.

أما الفنان الشاب عبد الكريم من تيبازة فأشار الى أنه قام برسم 30 لوحة منذ بداية تجربته الفنية  قبل خمس سنوات والتي تتناول جميعها المعالم التاريخية والأثرية التي تزخر بها ولايته على غرار المدينة الرومانية القديمة وقبر “الرومية”.

و للإشارة يشارك في اللقاء الوطني الخامس للفنون التشكيلية 87 فنان شاب منخرطون بدور الشباب وجمعيات شبانية من 29 ولاية حيث يعرضون أزيد من 200 لوحة زيتية تخص مواضيع تتعلق بالمعالم السياحية للوطن ونضال الشعب الجزائري لنيل الاستقلال وبورتريهات لشخصيات تاريخية وطنية فضلا على إبراز عادات و تقاليد لكل منطقة بالوطن.

وتم ضمن هذه التظاهرة التي ينتظر أن تختتم فعالياتها غدا الثلاثاء إطلاق ورشتين تكوينيتين حول فن المنمنمات والنحت والتي يشرف عل تأطيرهما فنانين محترفين من ولاية معسكر كما برمجت زيارة لفائدة المشاركين إلى المواقع الأثرية التي تؤرخ لمقاومة الأمير عبد القادر ضد جيش الاحتلال الفرنسي.

كما أطلقت مسابقة حول أحسن لوحة زيتية يكون موضوعها ذا صلة بتراث ورموز الولايات المشاركة.

و تنظم هذه التظاهرة بمبادرة من مديرية الشباب و الرياضة بالتنسيق مع الرابطة الولائية للنشاطات الثقافية والعلمية للشباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق