الثقافي

المهرجان الوطني للمسرح المحترف: تتويج مسرحية “ثورة” بجائزة أحسن عمل مسرحي متكامل  

توجت مسرحية “ثورة” للمسرح الجهوي سيدي بلعباس، سهرة اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، بجائزة أحسن عرض متكامل (الجائزة الكبرى) في اختتام الدورة ال16 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف (دورة الفنان سيد أحمد أقومي).

وتحت إشراف وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي وبحضور وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة والأسرة الفنية، تم الإعلان عن فوز مسرحية “ثورة” للمسرح الجهوي سيدي بلعباس وهي من إخراج عبد الله مربوح، بينما عادت جائزة لجنة التحكيم إلى مسرحية “حلاق اشبيليا” للمسرح الجهوي عنابة وهي من إخراج حبال البوخاري، ونص من اقتباس سعيدة فاسي.

وفاز بجائزة أحسن إخراج هارون كيلاني عن مسرحية “صفار” للمسرح الجهوي الأغواط فيما فاز بجائزة أحسن سينوغرافيا يوسف عبدي من المسرح الجهوي بسكرة عن مسرحية “إيشو” من إخراج عبد القادر عزوز، في حين توج محمد كمال بناني من المسرح الجهوي عنابة بجائزة أحسن موسيقى عن مسرحية “حلاق إشبيليا”.

وحازت على جائزة أحسن أداء نسائي مناصفة كل من عديلة سوالمي من المسرح الجهوي معكسر عن دورها في مسرحية “يوم قبل القيامة” وبسمة دعماش من المسرح الجهوي الأغواط عن دورها في مسرحية “صفار ، كما توج محمد بورحلة بجائزة أحسن نص مسرحي عن مسرحية “يوم قبل القيامة” للمسرح الجهوي معكسر.

وتقاسم بدورهما جائزة أحسن أداء رجالي كل من عبد القادر روابحي من المسرح الجهوي الأغواط عن دوره في مسرحية “صفار” وربيع أجاووت من المسرح الوطني الجزائري عن دوره في مسرحية “البونكي” إخراج فوزي بن براهيم.

وعرفت سهرة الإختتام تقديم تقرير لجنة التحكيم، التي ترأستها الفنانة فضيلة حشماوي، من طرف عضو اللجنة الأكاديمي محمد شرقي، كما تم تقديم العرض المسرحي “من تحت الردم” لمسرح بجاية الجهوي عبد المالك بوقرموح وتكريم المخرج والممثل المسرحي إبراهيم شرقي.

وكانت الطبعة ال16 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف -التي افتتحت فعالياتها في 22 ديسمبر الجاري بالمسرح الوطني محي الدين باشطارزي- قد عرفت تنافس 13 مسرحية تمثل المسرح الوطني الجزائري محي الدين باشطارزي و9 مسارح جهوية وثلاث تعاونيات، إضافة إلى عروض خارج المنافسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق